مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَٰلِيَ مِمَّا تَرَكَ ٱلْوَٰلِدَانِ وَٱلأَقْرَبُونَ وَٱلَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَٰنُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً
٣٣
-النساء
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَلِكُلٍّ } من الرجال والنساء، الموتى، أو يموتون بعد، أو لكل مال، أو تركة، قيل: أو لكل قوم، ولا يصح إلا لمعنى أنواع الوارثين { جَعَلْنَا مَوَالِىَ } ورثة مالكين عاصبين كالإخوة والأعمام وبنيهم { مِمَّا تَرَك الوَالِدَانِ وَالأقْرَبُونَ } تتعلق بموالى، لتضمنه معنى وارث، وفى ترك ضمير كل والوالدان خبر لمحذوف، أى هم الوالدان والأقربون، فالوالدان والأقربون وراثون، وهذا التفسير لا يشمل الأولاد فإن الأقرب لا يتناولهم فى عرف الشرع، كما لم يتناول الوالدين فعطف الأقربون على الوالدان، أو جملة جعلنا موالى نعت كل، أو نعت ما أضيف إليه كل، والرابط بين الصفة والموصوف محذوف، أى ولكل قوم جعلناهم موالى، أى وراثاً، فيكون لكل على هذا خبر، والمبتدأ محذوف، أى نصيب مما ترك، والوالدان فاعل ترك، فالوالدان والأقربون موروثون، ويجوز أن يكون المعنى ولكل تركة جعلنا ورثة، فقوله مما ترك بيان لكل، لأن كل تركة هو ما ترك، فالوالدان فاعل ترك أيضاً، ولا يلزم أن يكون لكل ميت وارث، فضلا عن أن يكون من الوالدين والأقربين، وقد يكون للميت والدان وأقربون وقد يكون له والدان فقط، أو أقربون فقط، وقد ينتفى من ذلك كله { وَالَّذِينَ عَقَدَتْ } أى عاقدتم، أى حالفتهم وعاهدتهم أى عاقدت عهودهم، فحذف المضاف وهو مبتدأ خبره آتوهم، قرن بالفاء كاسم الشرط للعموم، أو منصوب على الاشتغال، فيقدر ناصبه مقدما، إذ لا حصر، أو معطوف على الوالدان الموروثين فهاء نصيبهم لموالى، أو على الوالدان الوارثين فالهاء لموالى أو للوالدان وما عطف عليهم، وهو الأقربون والذين عاقدت الخ { أَيْمَانُكُمْ } جمع يمين، بمعنى الحلف أو بمعنى اليد اليمنى، يأخذ كل واحد يد صاحبه، ويحلف، أن دمى دمك، وهدفى هدفك، أعقل عنك وتعقل عنى، وأرثك وترثنى، فيرث منه السدس فى الجاهلية وصدر الإسلام، والهدف بفتحتين أو إسكان الدال الهدر، وإذا وقع بيننا قتيل فهو هدر، وعن ابن عباس: نزلت فيمن آخى بينهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، ويرثون السدس، ونسبة المعاقدة إلى الحلف، أو الأيدى مجاز لعلاقة الآلة، أو يقدر ذوو أيمانكم، أو الذين عاقدت الخ الأزواج، للزوج الإرث من زوجه، أخر ذكرهم عن آية الإرث إلى هنا، فالعقد النكاح، لكن لم تعهد إضافة العقد إلى الأيمان فى النكاح، وقال أبو حنيفة فى رجل يسلم على يد رجل ويعقدان على أنه يرثه ويعقل عنه، وإن كان له وارث لم يرثه { فَآتُوهُمْ نَصِيبهُمْ } أى السدس، ونسخ ذلك بآيات الإرث، ولو تقدم بعضها، أو بقوله
{
{ وأولوا الأرحام }
[الأحزاب: 6، الأنفال: 75] الخ، أو بقوله، { ولكل جعلنا موالى }، وإن قلنا الذين عاقدت الخ هم الأزواج فلا نسخ، والنصيب الثمن، أو الربع، أو النصف، وعن أبى حنيفة، لو أسلم رجل على يد رجل أو يد امرأة أو امرأة على يد أحدهما وعقد أن يتوارثا ويتعاقلا صح، والعقل على المرأة، وروى البخارى وأبو داود والنسائى: آخى النبى صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار، فكان المهاجر يرث الأَنصارى دون رحمه، فنسخ بقوله: ولكل جعلنا الخ، ونزل: { والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم }، أى من الرفادة والنصر، والنصح والإرث ويوصى له { إنَّ اللهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ شَهِيداً } فمن لم يؤت النصيب عاقبه.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة