مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
قَالُوۤاْ أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِٱلْبَيِّنَاتِ قَالُواْ بَلَىٰ قَالُواْ فَٱدْعُواْ وَمَا دُعَاءُ ٱلْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ
٥٠
-غافر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ قالُوا أو لَم تَكُ تأتِيكُم رُسُلكُم } مثل قوله تعالى:
"
{ كانت تأتيهم رسلهم }
"
[غافر: 22] وعلى الحذف يقدر: الم تخبروا بهذا، ولم تك تأتيكم رسلكم كقوله تعالى:
"
{ ألم يأتكم رسل منكم يتلون }
"
[الزمر: 71] إلخ { بالبينات } الآيات المتلوة، والمعجزات الدالة، على أنه إن لم تؤمنوا بها تعاقبوا بهذا العذاب { قالُوا } أصحاب النار { بَلى } ليست لم تأتنا بل أتتنا كقوله تعالى:
"
{ بلى قد جاءنا نذير فكذبنا }
"
[الملك: 9] إلخ { قالُوا } الخزنة { فادْعُوا } اذا كان الأمر كذلك فادعوا الله أنتم، فانه لا يجوز، لنا الدعاء لكم بالتخفيف ولا يؤذن لنا فيه، ويجوز أن يكون قولهم: { ادعوا } تهكما بهم، وعلى كل حال، المراد بقولهم ادعوا الإقناط لا الاطماع فى الاجابة، كما قال تعالى:
{ وما دعاء الكافرين } عموما وأنتم منهم أولا وبالذات، أو ما دعاؤكم فأظهر ليصرح بموجب ضلال دعائهم { إلاَّ في ضَلال } بطلان عن الاجابة، وهذا من كلام الخزنة، كما يتبادر، وقيل من كلام الله تعالى فى حال أنهم فى النار، والأول أولى إذ كان قبله الدعاء، وإذ الأصل فى المعطوف والمعطوف عليه أن يكونا من واحد، ودعاء المشرك فى الدنيا قد يستجاب كماوردت أخبار به، لا كما قيل لا يستجاب، وأما الذى فى الآية فانه فى الآخرة لا يستجاب فيها إجماعا، ولا يصح ما قيل المراد، وما دعاء الكافرين فى الدنيا، كما لا يخفى، وإذا وقع مطلوبه فى الدنيا بعد دعائه صح أن يقال: أنه أجاب الله له، وقيل لا لوجهين: كون الاجابة اقبالا عليه، وكونه لا يدرى لعل ذلك بغير اجابة، وقد طلب إبليس الانظار فأنظر، وقد يكون ذلك للمسلم إجابة، وقد لا يكون إجابة.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة