مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
إِنَّ ٱلَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِيۤ آيَاتِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ مَّـا هُم بِبَالِغِيهِ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ إِنَّـهُ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ
٥٦
-غافر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ إنَّ الَّذينَ يُجادلونَ } المسلمين { في آيات الله } دلائله المتلوة، والمعجزات الدالة على الوحدانية، وجوب الطاعة { بغَير سُلطان } برهان { أتاهُمْ } نعت سلطان، ومجادلتهم بغير سلطان هى نفس الواقع، ذكره الله، ولا يتصور الجدال فى انكارها بحق، والمراد مشركو مكة، نزلت فيهم، ويلتحق بهم غيرهم، والسبب لا يخصص عموم اللفظ، أو المراد العموم فيدخلون بالأولى.
وقيل: نزلت فى اليهود، جاءوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن الدجال يكون منا فى آخر الزمان، وسموه المسيح بن داود، ويبلغ سلطانه البر والبحر، وتجرى معه الأنهار حيث سار، وهو آية من آيات الله، فيرجع إلينا الملك، إنه هو النبى المبشر لآخر الزمان لا أنت يا محمد، صلى الله عليه وسلم، حسدوه على خروج النبوة من بنى إسرائيل، فنزلت الآية تكذيبا لهم، ووصفهم الله بالكبر فى ذلك، ونفى أن يبلغوا مناهم أن قال تعالى: { إنْ في صُدورهِم إلاَّ كبْرٌ } خبر إن { ما هُم ببالِغيه } فان أوصاف الرسالة ظهرت فيه صلى الله عليه وسلم، وأنه لم يبعث نبى إلا حذر أمته الدجال، وأنذرهم به كما جاءت به الأخبار أحاديث وغيرها، من أنه ما بين آدم وقيام الساعة أشد فتنة من الدجال، وأن عينه اليمنى طافية كعنبة، مكتوب بين عينيه كافر يقرؤها كل مسلم.
وعنه صلى الله عليه وسلم:
"
"إن خرج وأنا فيكم كفيتكم إياه وإلا فالله خليفتي فيكم، وأنه يحيي الله على يديه إبل الانسان الميتة، وأبا الانسان، ومن يعز عليه فيقال إنه الرب"
وقيل: إنه يخيل الشيطان ذلك لهم، ولا دخل مكة ولا المدينة، ويقتله عيسى فى باب لد من الشام، ويتبعه سبعون ألفا من اليهود، يخرج من خراسان، ويسير فى الأرض أربعين عاما والعام كالشهر، والشهر كالجمعة، والجمعة كاليوم، واليوم كالساعة، أو كسعفة فى النار ويجىء بمثل الجنة والنار، وناره جنة، وجنته نار.
وأنكر الدجال الخوارج والجهمية، وبعض المعتزلة، وأثبته الجبائى، وأنكر ما يتخيل به من دلائل الربوبية أو النبوة، لأنها تغليظ فى الدين، وأجيب بأنه قرنت به دلائل البطلان، وأن لله تعالى أن يفتن من يشاء بما شاء، وإذا قيل إنها فى مشركى مكة وغيرهم، فالكبر التعاظم عن الحق، وحب الرياسة، أو أن تكون النبوة لهم كما قالوا:
"
{ لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم }
"
[الزخرف: 31] وقالوا:
"
{ لو كان خيراً ما سبقونا إليه }
"
[الأحقاف: 11] { فاسْتَعِذ بالله } من كيد الحاسدين، أو من فتنة الدجال { إنَّه } لأنه { هُو السَّميعُ } العالم بالأقوال { البَصِيرُ } العالم بالأفعال.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة