مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَآ أَقْوَاتَهَا فِيۤ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَآءً لِّلسَّآئِلِينَ
١٠
-فصلت
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَجَعل } قيل العطف على خلق، وفيه الفصل بجملتين مشوشا للذهن، مورثا لصعوبة فهم معنى الأصل، ولو كان قوله: { وتجعلون } الخ بمنزلة لتكفرون بالذى خلق الخ فهما كواحدة، وقوله:
"
{ ذلك رب العالمين }
"
[فصلت: 9] مؤكد لمضمون الكلام، كما رأيت فى تفسيره آنفا، والأقرب العطف على محذوف أى خلقها وجعل { فيها رَواسِيَ } جبالا راسية أى ثابتة { مِنْ فَوقها } متعلق بجعل، أو نعت لرواسى، أو لمنعوته، وانما صح النعت على طريق قولك: ان الرواسى الثابتة من فوقها، هو جعلها وفائدته قوله: " من فوقها " أنها فوقها لا تحتها، كالعمد لها، ولا مغرورة فيها كالمسامير، ليتوصل بارتفاعها الى مصالح واعتبارات، وغرز بعض أسفلها لا ينافى أنها من فوقها لقلته، فانها أنزلت الجبال تعد خلق الأرض، وغرز قليل من أسفلها أو دفن.
{ وباركَ فيهَا } كثر خيرها بالانبات، وخلق المعادن والجواهر والحيوان، ومنه الانسان { وقَدَّر فيها أقْواتها } جعل الأقوات مقادير مخصوصة، وأضافها لضمير الأرض، لأنها فى الأرض أويقدر مضاف، أى أقوات أهلها، وقيل الأقوات الأمطار والمياه، فانها قوت للأرض تشربها، فتلد الثمار النافعة، وما ينتفع به مما تأكيل الدواب والخشب والحطب، وعن عكرمة أنها ما خص به كل اقليم من الملابس والمطاعم والمشارب والبنات، مما تعمر به الأرض، كما قرىء: { وقسم فيها أقواتها } وقيل: خلق فى كل بلدة ما لم يجعل فى الأخرى لنتفعوا بالتجر، وقيل: قدر البر لأهل أرض، والتمر لأهل أرض، والذرة لأهل أرض، والسمك لأهل أرض.
{ في أرْبعةِ أيَّامٍ } متعلق بقدر على مذهب أبى حنيفة فى القيدين متعاطفين، أو متعاطفات أنه يعود الى الاخير، والذى يظهر أنه للكل، لأن عاملها واحد حتى يدل دليل على تخصيص، ويجعل ذلك من باب الحذف، أو من التنازع، واذا لم يصلح العامل لكل على حدة قدر ما يعم، مثل أن يقدر هنا حصل مجموع ذلك فى أربعة أيام، ثم رأيته قولا للشافعى، قال الله تعالى:
"
{ خلق الأرض في يومين }
"
[فصلت: 9] ثم قال: { وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام } ثم قال:
"
{ فقضاهن سبع سماوات في يومين }
"
[فصلت: 12] وخالف ظاهر ذلك قوله تعالى فى آية أخرى:
"
{ في ستة أيام }
"
[الأعراف: 54] الجواب قيل: ان المراد فى تتمة أربعة أيام، وتتمتها يومان، وإلا كانت الأيام ثمانية، وانما هى ستة بزيادة يومين على أربعة، ومثل لذلك بقولك: سرت من البصرة الى بغداد فى عشرة أيام والى الكوفة فى خسمة عشر، تريد تتمة عشرة كذا قيل، وهو تخليط، وانما الجواب ما يجىء بعد ان شاء الله تعالى.
وعبارة بعض فى أربعة ايام مع اليومين الأولين المذكورين قبل، ففى المثال خمسة عشر بعد العشرة المذكورة.
{ سواء للسَّائلين } مفعول مطلق لمحذوف نعت لأربعة، أى مستوية للسائلين، سواء أى استواء، ويدل له قراءة يعقوب بجر سواء على أنه نعت لأربعة، وفائدة سواء دفع الزيادة والنقص،لأنه قد يذكر العدد، والمراد دونه كقوله تعالى:
"
{ الحج أشهر معلومات }
"
[البقرة: 197] فانهن: شوال وذو القعدة تسعة أيام من ذى الحجة، قيل: وليلة النحر، والبسط فى الفقه، تقول فعلته فى يومين، وتريد أنه لم يستقل به يوم واحد، بل أخذ من الآخر نصفا، أو أقل أو أكثر، فكأنه قيل: فى أربعة أيام كاملة، وللسائلين متعلق بنعت محذوف جوازا، اى سواء مهيأة للسائلين، أى مستوية مهيأة للسائلين، أى المحتاجين، أو خبر لمحذوف، أى ذلك للسائلين عن مدة خلق الأرض وما فيها، أو متعلق بقدر بمعنى الطالبين للأقوات، أو حال من الأقوات، معنى الطالبين، والمتبادر الثانى.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة