مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَآءَ فَزَيَّنُواْ لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ ٱلْقَوْلُ فِيۤ أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمْ مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُواْ خَاسِرِينَ
٢٥
-فصلت
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وقيَّضْنا لهُم } وكلنا عليهم وسلطنا، وهذا أولى من أن يفسر بسببنا لهم من حيث لم يحتسبوا، وذكر من حيث لم يحتسبوا ليس من معنى هذا اللفظ فى وضع اللغة، وانما هو بيان للمراد فى الآية، وفسر بقدرنا، وهو على الأول من القيض، وهو قشر البيض المستعلى على ما حواه، وقيل التقييض بمعنى الابدال كالمقايضة بمعنى المعاوضة، فتقييض القرين أخذه بدلا من سائر القرناء { قُرناء } أصحاب يقترنون بهم من غواة الجن أو منهم ومن الانس يستولون عليهم، ولكل أحد قرين من الجن، يأمره بالمعاصى وملك يلهمه بالطاعة إلا النبى صلى الله عليه وسلم، فقد غلب على قرينه وأسلم، فصار لا يشير له الا بالخير،والمفرد قرين.
{ فزيَّنوا لَهُم } فى أنفسهم { ما بَيْن أيْديهم } حاضرا من أمر الدنيا من أنواع الضلال { وما خَلْفهُم } شأن ما خلفهم من أمر الآخرة، وشأنها هو إنكارها، لأنه هو الذى يليق بها من جانبهم، فلك أن تقدر زينوا لهم طلب ما بين أيديهم أو حبه، وإنكار ما خلفهم، وسميت الآخرة بما خلفهم لأنها شىء ليس بين أيدينا، وهى كالشىء وراءك يتبعك، ولا بد منه، وعن ابن عباس رضى الله عنهما: ما بين أيديهم الآخرة أى لأنها كأمر استقبلك وأنت تمشى اليه، يقولون: لا بعث ولا جنة ولا نار، وما خلفهم أمر الدنيا، لأن الانسان مثلا كل وقت يمضى عنه فقد فاته وتركه، وقيل: ما بين أيديهم، ما حضر لهم من الاعمال السيئة، ما خلفهم ما استقبل منها، لأنه لم يحضر فهو كالشىء غاب خلفهم، وعليه فيجوز العكس، فتقول: ما بين أيديهم ما استقبل من أعمالهم، وما خلفهم ما حضر منها.
{ وحقَّ عليْهم القَول } ثبت عليهم القضاء بالنار، أو قولنا:
"
{ لأملأن جهنم }
"
[الأعراف: 18] الخ ومرَّ ذلك { في أممٍ } كثيرة حال من الهاء، أى ثابتين فى جملة أمم، ولا حاجة الى تفسير فى بمع، مع أن معناها الأعلى صالح { قَد خَلت مِن قبْلهم } مضت على الشرك والعصيان، كدأب هؤلاء، والجملة نعت أمم { مِن الجنِّ والإنْسِ إنَّهم كانُوا خاسِرينَ } تعليل لحق جملى أو مستأنف، والهاء لهم وللأمم، أو لهم دون الأمم.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة