مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ فَٱسْتَقِيمُوۤاْ إِلَيْهِ وَٱسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ
٦
ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ وَهُمْ بِٱلآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ
٧
-فصلت
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ قُلَّ إنَّما أنا بشَرٌ مِثْلُكم } لا ملك ولا جنى يمنعكم التلقى منى، فما هذا الحجاب الذى تدعون بيننا، لا مغايرة بيننا بالجنسية تقتضى تغاير الأديان، وهذا جواب لقولهم:
"
{ قلوبنا في أكنة }
"
[فصلت: 5] أى لست بملك، بل بشر مثلكم أوحى الى دونكم، وصحت نبوَّتى فوجب اتباعى فيما أوحى إلىَّ من أن الهكم واحد، ولا يصح ما قيل: إنى بشر مثلكم لا أقدر أن أخرج قلوبكم عن الأكنة، وأرفع الحجاب والوقر، لأن ذلك تكلف فى التفسير لا دليل عليه، ولا تبادر، ولو كان المعنى صحيحاً، وكذلك لا يفسر بأن البشرية التى تنفون بها رسالتى هى التى تثبت الرسالة، اذ لا يرسل ملك ولا جنى، ولو صح المعنى.
{ يُوحَى إلي َّ أنَّما إلهكُم إلهٌ واحدٌ } يوحى الى الصحيح أن إنما المفتوحة تفيد الحصر كالمكسورة، حصر الوحدانية لله عز وجل، وهو أمر معقول ظاهر الدلائل، يدخل الأسماع، فكيف تقولون، قلوبنا فى أكنة مما تدعوننا اليه، وفى آذاننا وقر { فاسْتَقيمُوا إليْه } توجهوا إليه بالتوحيد واخلاص العبادة { واسْتَغْفروه } من شرككم وسائر ذنوبكم { وويْلٌ للمُشْرِكين * الَّذين لا يؤتُون الزكاة } انكار لها أن تكون من الله تعالى وشحا وعدم الشفقة على المساكين، ولم يذكر المساكين، لأن المقام لذكر شحهم وانكارهم، لا من يعطونه، وقد فرض فى مكة شىء يعطى يسمى زكاة، ثم نسخ بالزكاة المفروضة فى المدينة، والمال شقيق الروح، فمن لم يؤمن بالله لا تسمح نفسه بزكاته، ومن أعطاها لله تعالى تبين أنه صحيح الايمان، وما ارتدت بنو حنيفة الا للزكاة، وذلك يدل على خطاب المشركين بالفروع كالأصول، اذ رتب الويل على ترك الزكاة، كما رتبه على الشرك، وحمل ابن عباس ومجاهد على المعنى اللغوى، أى لا يؤتون أنفسهم أو النبى صلى الله عليه وسلم الطهارة بالايمان والعمل، وعبارة بعض لا يزكون أعمالهم، اى لا يوحدون ويعملون الصالحات.
{ وهُم بالآخِرة } بالدار الآخرة قدم للفاصلة، ولطريق قصدهم بالذم { هُم } ضمير فصل فيما قيل، ولو كان الخبر نكرة، والأولى أن يكون تأكيدا لفظيا { كافرون } لا يرجون ثوابا ولا عقابا لعدم البعث عندهم.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة