مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
فَإِنْ أَعْرَضُواْ فَمَآ أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ ٱلْبَلاَغُ وَإِنَّآ إِذَآ أَذَقْنَا ٱلإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ ٱلإِنسَانَ كَفُورٌ
٤٨
-الشورى
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ فإنْ أعْرضُوا } عما تقول { فَما أرسلناك علَيْهم } أى فلا تهتم بهم، لأنا ما أرسلناك عليهم { حفيظا } رقيبا تحاسبهم { إنْ عَليْك إلا البلاغ } حصول البلاغ وقد حصل، أو اسم مصدر أى التبليغ وقد بلغت، ولا يعطف بعد إلا بلا، لا تقول إلا البلاغ لا الحفظ، ويجوز بعد إنما مثل إنما عليك البلاغ لا الحفظ { وإنَّا إذا أذَقْنا الإنسان } الجنس { منَّا رحْمةً } كسمة رزق وصحة وجاه وعافية { فرح } فرح بطر، كقوله تعالى:
"
{ إن الله لا يحب الفرحين }
"
[القصص: 76] أو مطلق فرح، وأما الفرح للطاعة بلا عجب بل شكراً فمحمود، ففى الحديث:
"
"المؤمن إذا أحسن استبشر وإذا أساء حزن"
ومجرد الفرح للدنيا لا يحسن، وأفرد مراعاة للفظ الانسان { بها وإن تُصِبْهُم } جمع مراعاة لمعناه { سيئة } ضد الرحمة { بما قدَّمت أيْديهم } من المعاصى، وإذا ذموا على ذلك الجزع، فأولى أن يذموا لو اصابتهم لا بسبب كسبهم كذا قيل.
وفيه أن جزعهم باصابتها لأجل السيئة أسهل لبادىء الرأى من جزعهم بها اذا أصابتهم بلا سيئة، لأنهم يقولون: أصابتنا مع أنا لم نعمل سيئة توجبها { فإنَّ الإنسان } المذكور فأل للعهد، قيل أو للجنس استقلالا لا اعتمادا على العهد { كَفُورٌ } بليغ الكفر كقوله تعالى:
"
{ لظَلُوم كفَّار }
"
[إبراهيم: 34] وقوله تعالى:
"
{ إن الإنسان لربه لكنود }
"
[العاديات: 6] والجملة جواب إن، لأقامة العلة مقام المعلول، أى فانه معاقب على جزعه بها، وكفره الرحمة التى أصابته، ولا يخلو منها ينساها ويستحضر السيئة، يغتاظ بها كأنه لم يتأهل لها، وكأنه ظلم بها، وعبر بأن فى السيئة لقلتها بالنسبة الى الرحمة جداً، حتى كأنها مشكوك فى وقوعها، تعالى الله، وناسب ذلك ذكر تسببهم لها حتى كأنها شىء خارج عن الأصل، بخلاف الرحمة، فعبر فيها باذا المعبر بها فى مقامات التحقق، وبنون العظمة ايذانا بأنها مرادة بالذات محققة كثيرة، ألا ترى أنها سبقت غضبه، سبحان الله الرحمن الرحيم.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة