مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ
٢٨
-الدخان
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ كَذالكَ } أى الأمر كذلك، والجملة تأكيد، والتأسيس أولى بأن نقدر الأمر كذلك فى غيرهم، أو عادتنا كذلك، أو نفعل فعلا مثل ذلك بمن أردنا اهلاكه، أو بمن عصانا، والاشارة الى الاخراج المذكور بقوله: { أخرجنا } أو الى الترك المذكور بقوله: { كم تركوا } { وأورثناها } العطف على أخرجناهم أو على تركوا، والايراث الاعطاء استعمالا للمقيد فى المطلق على التجوز الارسالى التبعى لعلاقة الاطلاق والتقييد، أو شبه الاعطاء بالايراث على الاستعارة الأصلية، واشتق منه أورث على التبعية { قوماً آخرين } بنى اسرائيل، والمغايرة المعبر عنها فى آخرين لذلك قوله تعالى:
"
{ كذلك وأورثناها بني إسرائيل }
"
[الشعراء: 59] ومن كان فيهم من مؤمنى القبط لم يعتد به لقلته، ولأن الأصل فى شأن القصة بنو اسرائيل إذ كان بواسطة نبيهم
عليه السلام
، وان شئت فالمغايرة فى آخرين بالدين، فشمل بنى اسرائيل والقبط، وذلك دليل على رجوع بنى اسرائيل الى مصر بعد إغراق فرعون وقومه، وذلك قول الحسن.
وقال قتادة: القوم الآخرون غير بني إسرائيل ممن ملك مصر بعد بنى إسرائيل، ويرده قوله تعالى:
"
{ كذلك وأورثناها بني إسرائيل }
"
[الشعراء: 59] ولا تترك الآية لتاريخ ما، ولا سيما تاريخ جاء على يد اليهود المعروفين بالتحريف، أن بنى اسرائيل لم يرجعوا الى مصر، وأول قتادة قوله تعالى:
"
{ كذلك وأورثناها بني إسرائيل }
"
[الشعراء: 59] بتقدير مضاف أى وأورثنا مثلها بنى اسرائيل، أو بالاستخدام كقولك: أعطيته درهما ونصفه، فيكون المراد غير عين ما تركوه، بل نوعه الشبيه به، وهو تأويل لا داعى اليه صحيح، فهو باطل إذ لا دليل عليه، نعم لا مانع من تفسير الايراث بالتمليك والتصرف، وهو وجه حسن لا ينافى قوله تعالى:
"
{ كذلك وأورثناها بني إسرائيل }
"
[الشعراء: 59] لأن التمليك والتصرف فيها صالحان ولو بلا رجوع الى سكناها.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة