مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
هَـٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِٱلْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
٢٩
-الجاثية
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ هذا كتابنا } الى قوله تعالى: { تعملون } من تمام القول المقدر قبل قوله:
"
{ اليوم تجزون }
"
[الجاثية: 28] والاشارة الى الكتاب الذى تدعى اليه كل أمة، واضافة كتاب إلينا، يؤيد أن كتابها هو كتاب نبيها، والله هو الذى أنزله فأضافه الى نفسه أو اللوح المحفوظ، وان أريد بكتابها أعمالها فانما أضيف الى نا لأن الله عز وجل هو الذى أمر الملائكة أن يكتبوه، ولا يجوز أن يرجع الضمير الى الملائكة الكاتبين، ووجهه أن القول المقدر تقوله الملائكة، وفيه أنه لم يجر لهم ذكر يعلم به أنه لهم، لأنه ولو قدر القول يتبادر أنهم يقولون عن الله: { هذا كتابنا } وأيضا لا يتم إلا بجعل نستنسخ بمعنى ننسخ ونكتب.
{ ينْطقُ عليْكُم بالحقِّ } حال من كتابنا أو خبر ثان، ومعنى الحق أنه لا يزيد ولا ينقص { إنَّا كُنَّا نسْتَنسخُ } نأمر الملائكة فى الدنيا بالنسخ، كما نقول: استفعل للطلب، وقيل نُصير الملائكة ناسخة { ما كنْتُم تعْملونَ } فى الدنيا من خير أو شر، والكلام كما مر فى المشركين والمسلمين، والمشرك قد يعمل الحسنة وتحبط، والنسخ إنما هو من مكتوب متقدم، فجعل الله أفعالهم وأقوالهم ككتاب ينسخ منه، وان جعلنا نستنسخ بمعى نأمر بالكتب.
وعن ابن عباس رضى الله عنهما: خلق الله الدواة والقلم، فقال: اكتب ما هو كائن الى يوم القيامة، من بر وفجور، ورزق حلال أو حرام، ومتى الدخول فى الدنيا والخروج منها، والمقام فيها، وكيف الخروج، واجعل الحفظة على العباد، واجعل الخزان، فالحفظة ينسخون كل يوم من الخزان ما لذلك اليوم وتجىء الحفظة لذلك فتقول الخزان: ما نجد لصاحبكم شيئا، فيرجعون فيجدونه ميتا، قال ابن عباس: ألستم قوما عربا تسمعون ما يقولون: { إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون } ولا يكون الاستنساخ إلا من أصل، ومعنى قولهم: { نستنسخ } وقيل نستنسخ من اللوح المحفوظ أى ننسخ.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة