مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لِلَّذِينَ كَرِهُواْ مَا نَزَّلَ ٱللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ ٱلأَمْرِ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ
٢٦
-محمد
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ ذَلكَ } الارتداد الى ما كانوا عليه، وقيل ذلك الاملاء، وقيل ذلك التسويل، ويرد القولين أن التسويل والاملاء ليس أحدهما مسببا عن قولهم: { سنطيعكم } الخ بخلاف الارتداد، فانه مسبب عنه، كما أفادته باء السببية فى قوله تعالى: { بأنَّهم } اى المنافقين { قالُوا للَّذين كَرهُواْ ما نَزَّل اللَّهُ } هم قريظة والنضير من اليهود، الكارهين ما انزل الله تعالى من القرآن حسدا له صلى الله عليه وسلم، وطمعا فى أن ينزل على احدهم بعد أن وجدوا نعته الشريف فى كتبهم، وقد عرفوه كما عرفوا أبناءهم.
{ سنُطيعكم في بعض الأمر } أل لجنس أى فى بعض أموركم وهو الخروج، وعدم اطاعتهم لغيرهم، ونصرهم فى القتال ان ملككم محمد أو غيره، كما قال الله عز وجل:
"
{ ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون }
"
[الحشر: 11] الخ، وقيل: القائلون اليهود، والذن كرهوا المنافقون، يعدون المنافقين بالنصرة ان أعلنوا بعداوته صلى الله عليه وسلم، وقيل: القائلون اليهود، الذين كرهوا المشركون، يعد اليهود للمشركين بالنصرة ان قاتلوه صلى الله عليه وسلم، ويرد القولين أن كفر اليهود ليس بسبب قول { سنطيعكم } ولو فرض صدوره عنهم بل لانكارهم رسالته صلى الله عليه وسلم، وبهذا أيضا يرد على من قال: القائلون اليهود والمنافقون، والكارهون المشركون { والله يَعْلم إسرارهم } جمع سر بمعنى للمشركين أولهم ولليهود أو المنافقون واليهود المشركين، والأول أولى كما هو الصحيح فى تفسير ما قبل، لأن المعروفين بالاسرار المنافقون، أو المراد بالاسرار ما يشمل كل قبيح فيدخل من مر أولا بالذات، وقيل: اسرارهم ما عرفوه فى قلوبهم من رسالته صلى الله عليه وسلم، وأنكروها بألسنتهم، وهذا معروف فى اليهود، وهذا القول لا يتبادر.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة