مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَمِنَ ٱللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ ٱلسُّجُودِ
٤٠
-ق
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ ومِن الليْل فسَبِّحْه } متعلق بمحذوف نعت لمحذوف متعلق بسبح، أى ووقتا ثابتا من الليل سبحه، والفاء صلة أو من التبعيضية اسم للزمان هنا مضاف لليل متعلق بسبحه، أى وسبحه بعض الليل، وهذا البعض السحر أو نصف الليل، وقدر بعض مهما يكن من شىء فسبحه بعض الليل، وقدم بعض الليل ليكون كالعوض عن مهما يكن من شىء، أو الفاء عاطفة على محذوف تعلقت به من، أى استيقظ بعض الليل فسبحه، وذلك أن الانسان تبتدىء له مبادىء اليقظ فيحققه، أو يتسبب لليقظ.
{ وأدبار السُّجود } وقت ادباره، فأدبار مصدر ناب عن الزمان، كجئت طلوع الشمس، والمراد وقت انقضاء الصلاة، وقيل: المراد بالتسبيح الصلاة، لأنها كلها عبادة له خاصة وتنزيه، أو من تسمية الكل باسم البعض، لأن تسبيح الركوع والسجود بعض الصلاة، فقبل طلوع المشس صلاة الفجر، وقبل الغروب صلاة العصر، وأل فى الغروب عوض عن الضمير، أى وقبل غروبها، أو للعهد للخلق، فان طلوع الشمس مؤذن بغروبها كالولادة مؤذنة بالموت، ويجوز أن يكون من الليل المغرب والعشاء، وقبل طلوع الشمس الفجر، وقبل الغروب الظهر والعصر.
وعن جرير بن عبد الله، عنه صلى الله عليه وسلم:
"ومن الليل صلاة العتمة وأدبار السجود صلاة النوافل بعد المكتوبة"
وعن ابن عباس قبل طلوع الشمس الفجر، وقبل الغروب الظهر العصر، ومن الليل المغرب والعشاء، وأدبار السجود النوافل بعد الفرائض ليلا ونهارا، وعنه الوتر، وعنه، وعن عمر وعلى، وابنه الحسن، وأبى هريرة: ركعتان بعد المغرب، وعن مجاهد: ركعتان بعد العشاء فى الأول:
"
{ قل يا أيها الكافرون }
"
[الكافرون: 1] وفى الثانية:
"
{ قل هو الله أحد }
"
[الإخلاص: 1] وقيل: من الليل المغرب والعشاء والنفل، وعن مجاهد: النفل، وعن عمر وعلى وابن عباس وغيرهم: وأدبار السجود الركعتان بعد المغرب، وأدبار النجوم الركعتان قبل صلاة الفجر، وعن عائشة رضى لله عنها: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم على شىء من النوافل أشد تعهدا منه على ركعتى الفجر، وفى مسلم عنه صلى الله عليه وسلم:
"ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها"
يعنى سنة الفجر.
وروى الترمذى، عن ابن مسعود: ما أحصى ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ فى الركعتين بعد المغرب، والركعتين قبل صلاة الفجر بقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد، وقيل: أدبار السجود التسبيح بالذكر بعد الصلوت الخمس، وروى البخارى، عن ابن عباس: امر رسول الله صلى الله عليه وسلم فى قوله تعالى: { وأدبار السجود } أن يسبح فى أدبار الصلوات كلها، وفى مسلم عن أبى هريرة، عنه صلى الله عليه وسلم:
"من سبح في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين فذلك تسعة وتسعون ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت ذنوبه وإنْ كانت مثل زبد البحر"
.
وفى البخارى: قال الفقراء: ذهب أهل الدثور بالدرجات، ويروى بالأجور، وبالنعيم المقيم، صلوا كما صلينا، وجاهدوا كما جاهدنا، وأنفقوا من فضول أموالهم، وليس لنا ما ننفق، فقال:
"ألا أخبركم بما تدركون به من قبلكم، وتسبقون من جاء بعدكم، ولا يجىء أحد بمثل ما جئتم به إلاَّ من جاء بمثله: تسبحون دبر كل صلاة عشراً، وتحمدون عشراً، وتكبرون عشراً"
.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة