مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَٱسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ ٱلْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ
٤١
-ق
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ واسْتمع } يا محمد، أو يا من يصلح للاستماع مطلقا { يَوم يُنادِ } مفعول لاستمع، أى استمع نفس لفظ اليوم الذى يذكر فى القرآن للبعث، لما فيه من الأهوال، وتصديقك، والحجة لك، كذا قيل، وفيه أنه يبقى قوله: { يناد المناد } على هذا متعطلا، نعم يصح أن يقال: استمع مجموع لفظ { يوم يناد المناد من مكان قريب } أو استمع بمعنى انتظر، فيوم مفعول به له، أى انتظر ذلك اليوم لما ذكر، واستمع، اكتسب السمع، والمراد الحرص والزيادة، أو اسمع سمعا عظيما، وقيل: مفعوله مقدر، أى استمع ما تخبر به من أهوال يوم القيامة، أو استمع نداء المنادى، وذلك أمر له فى الدنيا بسمع يكون يوم القيامة ضرورة عليه بلا كسب، وذلك كنابة عن أنه سيكون النداء ولا بد، واستمع نداء الكافرين باليوم، ويوم متعلق بلفظ نداء المقدر فى الوجهين، أو يخرجون من القبور، دل عليه { ذلك يوم الخروج } أو لا معمول له، أى كن مستمعا لا غافلا.
{ المُنَاد } اسرافيل على الأصح ينفخ فى الصور وينادى: أيتها العظام النخرة، والجلود المتمزقة، والشعور المتقطعة، ان الله يأمركن أن تجتمعن لفصل الحساب، وقيل المنادى جبريل ينفخ اسرافيل وينادى جبريل: أيتها العظام الخ { مِن مَكانٍ قريبٍ } صخرة بيت المقدس، وهى أقرب الأرض الى السماء بثمانية عشر ميلاد على ما حكى عن كعب، أو باثنى عشر ميلا، والله أعلم أصح ذلك، وقالوا: انها وسط الأرض، ولا أعلم هل هذا صح وتأباه معرفة الأطوال والأعراض، فقيل: بل المراد قريب ممن يناديهم، حتى قيل: يناديهم من تحت أقدامهم، وقيل: من منابت شعورهم، يسمع من تحت الأرجل أو من منابت الشعر: أيتها العظام الخ، وقيل: المراد بالقرب استواء الناس فى سماعه بلا كلفه، كما تقول فى الأمر الذى هو سهل التناول لمن أراده أنه قريب، وأجيز أن النداء أن يقال: أيتها النفس ارجعى الى ربك لتدخلى مكانك فى الجنة أو النار، وهؤلاء للجنة، وهؤلاء للنار، أو
"
{ احشروا الذين ظلموا }
"
[الصافات: 22] الخ أو:
"
{ ألقيا في جهنم }
"
[ق: 24] الخ و
"
{ ادخلوها بسلام }
"
[الحجر: 46، ق: 34] أو:
"
{ خذوه فغلوه }
"
[الحاقة: 30] أو:
"
{ أين شركائي }
"
[النحل: 27] أو:
"
{ يا مالك ليقض }
"
[الزخرف: 77] الخ أو:
"
{ أفيضوا علينا }
"
[الأعراف: 50] الخ، والصحيح ما تقدم، أو المراد بالنداء توجه الارادة الى احيائهم، كما أن بدأهم بقول: كن، أى بتوجه الارادة الى وجودهم وهو خلاف الظاهر.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة