مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَفِيۤ أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لَّلسَّآئِلِ وَٱلْمَحْرُومِ
١٩
-الذاريات
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وفي أمْوالِهم حق } نصيب وافر استوجبوه لرحم أو ضيف أو غيرهما على أنفسهم تقربا الى الله عز وجل، واشفاقا على الناس، فهو غير الزكاة، لأن السورة مكية، والزكاة وجبت فى المدينة، فالمراد بالأموال مطلق ما ملكوه، سواء مما تشرع فيه الزكاة بعد ذلك، أو مما لا تشرع فيه، وقال منذر بن سعيد: هذا الحق هو الزكاة، وعن ابن عمر: الزكاة وغيرها، واعترض ذكر الزكاة بأنها مدنية، والسورة مكية كما مر، وقيل: أصل الزكاة فرض بمكة، والذى فى المدينة القدر المعروف اليوم، أو فرض القدر المعلوم فرض استعداد، واذا هاجروا كان فرض انجاز، أو فرضا مجملا ليستعدوا لا ليفعلوا، فاذا هاجروا فصل لهم.
{ للسائل } الطالب { والمَحْروم } أى الذى لا يعطى لتعففه، يحسبه الجاهل لحاله غنيّاً، كما يدل له قرنه بالسائل، وكأنه قيل: والذى لا يسأل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، والأكلة والأكلتان قيل: فمن المسكين؟ قال: الذي ليس له ما يغنيه، ولا يعلم مكانه فيتصدق عليه فذلك المحروم"
المراد بمكانه فى الحديث شأنه ومرتبته من الاحتياج، ولا يبعد أن يريد صلى الله عليه وسلم التمثيل بذلك، وأن المراد من لا مال له، لحرمان أصابه، فيشمل المحارف الذى يطلب الدنيا وتدبر عنه، ولا يسأل الناس، كما فسر به ابن عباس فى رواية عنه.
وشمل الذى يبعد عنه ممكنات الرزق بعد قربها منه، فيناله الحرمان، وشمل الذى حرمه الله من ثمرته باجتياحها، كما فسر به زيد بن أسلم، وشمل الذى حرمه الله بموت ماشيته، وكما هو قول شمل من ليس له سهم كفقير ذمى، أو معاهد، ومن لا يجاهد لمرض أو صغر، والنساء كما هو رواية عن ابن عباس، ومن لا ينموا له مال، وقيل: الملوك، وقيل: المكاتب، والظاهر الأول كما هو ظاهر الحديث، وكما مدحهم الله تعالى بالتعفف
"
{ يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف }
"
[البقرة: 273].
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة