التفاسير

< >
عرض

وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰ
٣
-النجم

تيسير التفسير

من عند نفسه، بل بما مَنَّ الله تعالى به من قرآن وغيره، وعن بمعنى الباء، لأنه يقال نطق بكذا من نيابة حرف عن حرف عند الكوفيين، وقال البصريون، عن على: أصلها لتضمن ينطق معنى ما يتعدى بعن، مثل يصدر، وهكذا فى جميع المواضع، الكوفيين يقولون: حرف بمعنى آخر، والبصريون يأولون المتعلق بما يناسب أصل معنى الحرف، اختار بعض المحققين المتأخرين قولهم، وأظن ابن هشام، اختار قول الكوفيين.