مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
مُّهْطِعِينَ إِلَى ٱلدَّاعِ يَقُولُ ٱلْكَافِرُونَ هَـٰذَا يَوْمٌ عَسِرٌ
٨
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُواْ عَبْدَنَا وَقَالُواْ مَجْنُونٌ وَٱزْدُجِرَ
٩
-القمر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ مُهْطعين } مسرعين أو مسرعين مادى أعناقهم، أو مسرعين مع هز ورهق ومد بصر، أو ناظرين الى السماء { إلى الدَّاعِ يقُول الكافرون } دون المؤمنين، فانه يوم سهل لهم، كذا قيل: وفيه أنه عسر عليهم أيضا، وكأنه أريد أن المشركين كلهم يعسر عليهم فى جميع مواطن الموقف، وأهل التوحيد قد يسهل على بعض مطلقا، ويعسر على بعض تارة، ويسهل أخرى، ويعسر على بعض مطلقا، وعلى كل حال صعوبته على المشركين أشد { هَذا يومٌ عَسِرٌ } شديد الهول، ومن الأنباء الجائية لهم، المشتملة على ما يوجب الازدجار قوله تعالى:
{ كذَّبتْ قَبلهُم قَوم نُوحٍ } أى كذبت نوحا أو لا مفعول له، أى فعلت التكذيب، وهذا أولى، لأنه قد ذكر فى قوله: { فكذبوا عَبدنا } ووجه صحة تقدير المفعول ما ذكره بعد، أنه زاد فى الثانى قوله: { وقالُوا مجْنونٌ وازدُجر } أو يراد التكرير، أى كذبوا نوحا فكذبوه كلما جاء قرن كذبوه، فعلى الأول يكون الكلام أولا مجملا، ثم فسر، ويجوز أن يقدر للأول مفعول به غير نوح، اى كذبت قوم نوح الرسل، فكذبوا عبدنا بسبب تكذيبهم الرسل مطلقا، أو المعنى ابتدءوا التكذيب وقصدوه وأتموه وحققوه، بتكذيب عبدنا نوح، وفى وصفه
عليه السلام
بالعبودية، واضافته الى الله تعالى بنون العظمة، تفخيم لشأنه، ومزيد تقبيح، لمن ينكر من شأنه ذلك، ويقول: هو مجنون وازدجر، عطف على مجنون كقوله تعالى:
{
{ صافات ويقبضن }
[الملك: 19] أى ازدجرته الجن، أى قهرته وذهبت بقلبه، فكان يقول بما تقول من الخطأ فقوله: { ازدجر } من كلام الكفرة، واختير أنه من كلام الله تعالى عطفا على قالوا، أى قالوا مجنون وقهروه عن التبلغ بأنواع الأذى، من الضرب وقول السوء، وازدجر يكون لازما كما مر فى وجه، ومتعديا كما هنا، واختير ما هنا للفاصلة، وليطهر الألسنة عن ذكرهم بفعلهم، وفعلهم أقبح من قولهم.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة