مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَٰباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـٰذَآ إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ
٧
-الأنعام
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَلَوْ نَزَّلْنَا } نزلنا بمرة وهو المتبادر لأَنه أَقنع لهم، أَو أَنزلنا شيئا فشيئا لمزيد المشاهدة وتكررها { عَلَيْكَ كِتَابا } أَى كلاما مكتوبا، أَو خطا مكتوبا هو القرآن أَو أَنك رسول، وليس المراد ما يكتب فيه الكلام لأَنه يبقى قوله { فِى قِرْطَاس } بلا فائدة، فالقرطاس ما يكتب فيه من جلد وكاغد - بفتح الغين وبدال مهملة، وقد يعجم - ومن غير ذلك، وذكر بعض أَنه لا يقال قرطاس إِلا إِذا كان مكتوبا، ولا يصح حمل الآية عليه لأَنه يبقى قوله كتابا، أَى كلاما مكتوبا، بلا فائدة، عكس ما مر { فَلَمَسُوهُ } أَى القرطاس مع الخطوط فيه، أَو لمسوا الكتاب أَى الخط، وخص اللمس لأَنه أَنفى بعد المعاينة للريبة من النظر والسمع، وأَما الإِدراك الذى يكون بالفم والشم فلا يليق بالمقام، والسحر يجرى على المرئى، أَى أَكثر مما يجرى على الملموس، ولو اقتصر على النظر لقالوا:
{
{ إِنما سكرت أَبصارنا بل نحن قوم مسحورون }
[الحجر: 15]، وذكر الأَيدى فى قوله { بِأَيْدِيهِمْ } لأَن اللمس أَقوى من المس بسائر البدن، وأَنه قد يطلق اللمس على التفحص عن شئ كقوله تعالى
"
{ وأَنا لمسنا السماءَ }
"
[الجن: 8] وقد قيل: اللمس يختص باليد، وقيل هو أَعم كالمس، فذكره تحرز أَو تأْكيد { لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا } مقتضى الظاهر لقالوا، وضع الظاهر موضع الضمير ليصرح بكفرهم، ويشير إِلى أَن كفرهم لا يؤثر معه برهان يحس، ولو باليد، وإِن شأنهم الإِعراض عناداً وتعنتا. قال النضر بن الحارث وعبد الله ابن أَبى أُمية ونوفل ابن خويلد لرسول الله صلى الله عليه وسلم: لن نؤمن لك حتى تأتينا بكتاب من عند الله تعالى، ومعه أَربعة من الملائكة يشهدون أَنه من عند الله وأَنك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الله
سبحانه
: لو فعلنا ذلك وزدنا مسهم إِياه بأَيديهم، وقيل: طلبوا المس أَيضا لقالوا { إِنْ هَذَا } ما هذا الكتاب أَو القرطاس الشاهد عليه أَربعة أَملاك، أَو المذكور منه ومن الأَربعة { إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ } صرف أَعيننا وأَسماعنا ولمسنا عن حالها المحققة.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة