مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يٰقَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوۤاْ أَزَاغَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَٱللَّهُ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلْفَاسِقِينَ
٥
-الصف
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُمْ } اذكر يا محمد لقومك المعرضين عن القتال ليتركوا الإِعراض عنه وللمقاتلين غير المعرضين ليدوموا على ذلك، ويزدادوا وقت قول موسى
عليه السلام
لقومه: لم تضروننى بترك قتال الجبارين الذى أمركم الله تعالى به حتى قلتم إِن فيها قوماً جبارين إِلخ وحتى قلتم اذهب أنت وربك فقاتلا، والحال أنكم معتقدون لرسالتى من الله عز وجل لأرشدكم إِلى خير الدنيا والآخرة بالمعجزات الباهرة كالعصا والإِنجاء من الغرق بفرق البحر وإِغراق عدوكم، ويجوز تعليق إِذ بمحذوف تقديره بعد إِليكم زاغوا أو أصروا أو ضلوا لا قبل إِذ ليعود الضمير إِلى متقدم وذلك لمناسبة ما قبله من القتال أولى من تفسير الإِيذاء بالإِدرة التى يكذبون بها عليه، أو برص كذلك وعبادة البقر وطلب رؤية الله تعالى والتكذيب ببعض آيات الله تعالى وعدم الصبر على طعام واحد { فَلَمَّا زَاغُوا } مالوا عن الحق وقبوله زيغا أولا أو زيغاً غير أول وذلك باختيارهم وهو أيضاً مخلوق لله تعالى { أزَاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ } أبقاها على الزيغ أو لما اختاروا الزيغ أحدثه الله فى قلوبهم أو لما أصروا على الزيغ زادهم الله زيغاً أو لما زاغوا بأَلسنتهم وجوارحهم عن قلوبهم أرسخ الله الزيغ فيها أو لما كانوا على حال تؤدى إِلى الزيغ كقسوة القلب واتباع الشهوة أزاغ الله قلوبهم. { وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ } أى لا يهديهم إِلى هؤلاء المذكورين ولكن أظهر ليذمهم بالفسق الموجب للزيغ ويقاس عليهم لتعليق الحكم بالمشتق أو المراد عموم الفاسقين فيدخل هؤلاء أولا والمراد هدى توفيق وعصمة وأما هدى البيان فعمت كل مكلف ولو شقياً وذلك كقوله تعالى:
{
{ فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين }
[المائدة: 25]. وقوله تعالى:
{
{ فلا تأْس على القوم الفاسقين }
[المائدة: 26].
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة