مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَقَالُواْ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِيۤ أَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ
١٠
-الملك
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَقَالُوا } الخزنة { لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ } كلاما { أَوْ نَعْقِلُ } شيئاً { مَا كُنَّا فِي أصْحَابِ السَّعِيرِ } اعترفوا بذلك للخزنة لأَن فى ضمن خطاب الخزنة لهم ألم تسمعوا آيات ربكم ألم تعقلوا معانيها لأَن الخزنة يعرفون أن الله لا يكلف إِلا من يسمع ويعقل ويعرفون أن النذر جاءُوهم بما يدركون معناه إِذا سمعوه، وأصحاب السعير جملة أهل النار، وقيل خصوص الشياطين لأَنهم المراد فى قوله تعالى { وَأعتدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ } وليس كذلك فإِن السعير للجن والإِنس معاً قال الله عز وجل
"
{ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاَسِل وأغْلاَلاً وَسَعِيراً }
"
[الإنسان: 4] وغير ذلك وقد ذكروا بالسعير أيضا فى قوله { فَسُحْقاً لأَصْحَابِ السَّعِيرِ } نزلوا سمعهم وعقلهم منزلة العدم لعدم انتفاعهم بهما كأَنهم صم مجنونون، وفيه تلويح بأَنهم لا يدركون منقولاً ولا معقولاً، ويجوز أن يكون المعنى لو كنا نسمع ما أتانا به النذير سماع قبول وتقليد مع الجزم، ونعقله نعمل فيه عقولنا بالتدبر والبحث لأَدركنا الحق وآمنا به لأَنه حق فذلك شامل للإِيمان التقليدى والنظرى أو الأَحكام التعبدية وغيرها فأَو للتنويع لا للتردد لأَنهم لا يشكون أن الإِيمان تقليد لا ينفعهم ولا أن الإِيمان بالنظر لا ينفعهم بل يجزمون بالنفع والعقل هنا الإِدراك لما أنذروا به لا مطلق إِدراك أمر الشرع بمجرد العقل فإِنه لا يصح فلا دليل للمعتزلة فى الآية على التحسين والتقبيح.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة