مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
ءَأَمِنتُمْ مَّن فِي ٱلسَّمَآءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ ٱلأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ
١٦
-الملك
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ أأمِنتُمْ مَّن فِي السَّمَاءِ } هو الله عز وجل والظرفية مجازية معتبر فيها معنى التصرف فى السماء تجوزاً فى الإِسناد أو يقدر مضاف، أى من فى السماء أمره وحذف أمر ونابت الهاء عنه وخلفها ضمير رفع مستتر فى ما تعلق به فى السماء أو انتقل إِلى فى السماء أو يقدر مضاف قبل من أى خالق من فى السماء، أو فى بمعنى على ولا يزول به الإِشكال إِلا بالتأْويل كما أولت فى بالتصريف لأَن الاستعلاء الحسى محال عن الله كالمظروفية فمعنى العلو القهر والغلبة. وقيل الكلام مبنى على زعم العرب الجاهلية أن الله فى السماء واستبعد بعض المحققين ذلك ولا بأس كما قد يسمى الصنم إِلهاً باعتبار اعتقاد أهله حيث لا لبس وكما توصف أصنامهم بصفة العقلاء المذكرين، أو من فى السماء الملائكة الموكلون بتدبير هذا العالم، وقيل جبريل الذى هو ملك الخسف، وتأْويل المتشابه هو الحق. وجمهور سلف قومنا على إِبقاء المتشابه بلا تأْويل ويقولون إِنه على ظاهره إِلا أنه بلا تكييف وهو جهالة وظلمة مع وجود العلم والنور وكثيراً ما أول ابن عباس وغيره من الصحابة المتشابه فلو كان التأْويل حراما أو مكروها لما فعلوه، والتأْويل تصحيح لقوله تعالى
{
{ ليس كمثله شيء }
[الشورى: 11] وعمل به وفى تركه مع إِمكانه تقصير فى الدين وإِبقاء للمرتاب على ارتيابه وتقوية وإِعانة للشبهة، وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - آمنوا بمتشابهه فليس فيه النهى عن التأْويل بل أمر بالإِيمان ونهى عن إِنكاره وجعْلِه من غير الله أو أمر بالوقف لمن لم يدرك التأْويل. وأما اكتفاؤه من الأَمة بإِشارتها إِلى السماء حين قال من ربك وإِليه حين قال لها: من نبيك فلعلمه بأَنها أرادت أن قضاءه فى السماء وتصرفه وإِلا لزم أنها وصفت الله عز وجل بأَنه حال فى السماء ولم ينهها ولم يعلمها وذلك محال فى حقه - صلى الله عليه وسلم - ومالا ندرك معناه نبقه بلا تأْويل ونؤمن به. { أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ } بدل اشتمال بتأْويل المصدر من كأنه قيل أأمنتم خسفه أو مقدر بحرف الجر أى فى خسفه أو من خسفه والخسف الإِذهاب فى باطن الأَرض والباء للملابسة. { فَإِذَا هِيَ تَمُورُ } تتحرك فى الخسف بكم فى الجوانب أو فوق وأسفل.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة