مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
لَّوْلاَ أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ لَنُبِذَ بِٱلْعَرَآءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ
٤٩
فَٱجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ ٱلصَّالِحِينَ
٥٠
-القلم
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ لَّوْلاَ أنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ } لم يقرن الفعل بتاء التأنيث لأَن الفاعل على ظاهره مجازى التأْنيث ولا سيما أنه مفصول، وأن مصدرية والمصدر مبتدأ، أى لولا تداركه نعمة من ربه بضم الراء موجوداً ومداركة نعمة من ربه موجوداً، والنعمة توفيقه للتوبة المقبولة.
{ لَنُبِذ } طرح بعنف. { بِالْعَرَاءِ } أى فى العراء، وهى الأَرض الخالية من الشجر والنبات والبناء. { وهُوَ مَذْمُومٌ } لغضبه وذهابه بلا إِذن من ربه، ولما تاب توبة تقبل ألقاه الله فى أرض أنبت الله تعالى عليه فيها شجرة وهو محمود، ولا يصح ما قيل لنبذ بعراء يوم القيامة ولا الاستدلال عليه بقوله تعالى
{
{ فلولا أنَّه كان من المسبحين. للبث في بطنه إِلى يوم يبعثون }
[الصافات: 143 - 144] لأَن الحاصل أن النعمة اقتضت أن ينبذ بعراء الدنيا ولولاها لبقى فى بطنه إِلى يوم يبعثون ولم يقل للبث فى بطنه إِلى يوم يبعثون وطرح فى العراء من مواضع الحشر قيل كيف وصف بالذم وهو نبى فقيل ذلك قبل النبوة والتأجيل بالعذاب إِن لم يؤمنوا ليس بوحى إِليه، وقيل ذلك من باب حسنات الأَبرار سيئات المقربين، وقيل إِن كلمة لولا دلت على أنه لم يقع ما يوجب الذم، ويدل على أنه قبل النبوة قوله تعالى:
{ فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ } عطف على مستأنف محذوف مجرد من عاطف، أى تداركته فاجتباه ربه أى اصطفاه للرسالة بعد أن كان نبياً فى قومه غير رسول، أو اصطفاه للنبوة والرسالة بعد أن كان فى قومه غير نبى وغير رسول يدعوهم إِلى الله تبعاً لمن قبله من الأَنبياء أو نيابة عن رسول أو نبى فى زمانه من أنبياء الشام وبعد كان رسولا أرسله الله إِلى مائة ألف أو يزيدون { فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ }. من الكاملين فى الصلاح بأَن يؤدى الفرائض والنفل على الوجه الأَكمل باجتهاد وإِخلاص ويترك المعاصى والمكروه خلاف الأولى، ومن قال كان قبل ذلك غير نبى صح له أن يقول من الصالحين معناه من الأَنبياء.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة