مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَآ أُذُنٌ وَاعِيَةٌ
١٢
فَإِذَا نُفِخَ فِي ٱلصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ
١٣
-الحاقة
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ لِنَجْعَلَها لَكُمْ تَذْكِرةً } جعل الجملة المعلومة من حملناكم التى هى عبارة عن إِنجاء المؤمنين وإِغراق الكافرين تذكيراً لكم بكمال قدرتنا وقوة قهرنا للكفرة ورحمتنا للمؤمنين، وتذكرة اسم مصدر هو تذكير وليس موقعاً على الأذن بل على الإِنسان باعتبار قلبه وعقله، وهذا أولى من جعله بمعنى تذكراً لأَن التذكر ليس فعلا للجعلة بل تسبب، بخلاف التذكير فإِنَّها عظة وأية مذكرة كالناطق بالتذكير، ويجوز ردها نجعلها للجارية وهو المتبادر لأَنه صرّح بها وأنها أقرب، ومعنى جعل السفينة تذكرة جعلها باعتبار الإِنجاء فيها وباعتبار إِدراك بعض أوائل الأُمة بعض آثارها على الجودى، وأدرك بعضها فيما قيل بعض الناس بعد الإِسلام بكثير { وَتَعِيهَا } تحفظها. { أُذُنٌ وَاعِيَةٌ } من شأنها أن تحفظ ماسمعت وتنشره وتعمل به كما قال قتادة الواعية هى التى عقلت عن الله تعالى وانتفعت بما سمعت عن الله تعالى ولذلك نكرها تنكيراً مفيداً للقلة وإِسناد الوعى إِلى الأُذن مجاز لعلاقة التسبب واللزوم والواعى حقيقة صاحب الأذن بقلبه، وفى الحديث مرفوعاً أنه قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعلى إِنى دعوت الله أن يجعلها أذنك يا على، قال على فما سمعت شيئاً فنسيته وما كان لى أن أنسى.
{ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ } نفخ إِسرافيل فى الصور، وجواب إِذا قوله تعالى
{
{ فيومئذ وقعت الواقعة }
[الحاقة: 15]. { نَفْخَةٌ وَاحِدةٌ } نفخة البعث بدليل وقعت الواقعة وانشقت السماء والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك إِلى تعرضون فإِن ذلك بعد البعث، وعن ابن عباس أنها نفخة الموت واختاره غيرى ممن تقدم وقال إِنه المناسب لما بعد وليس كذلك والنفخة للوحدة فواحدة نعت توكيد ولا يقبل قول من قال إِن النفخة موضوع للنفخ مطلقاً والوحدة مستفادة من واحدة وأنه نعت مقيد لا مؤكد وذلك خلاف الظاهر، وعلى كل حال أفادت الوحدة أن هذه الأُمور العظام المعقبة للنفخ كفت فيها نفخة واحدة لا زائدة عليها، ومعلوم أنه لو شاء لأَوقعها بلا نفخ، وحسن التذكير لمجازية التأَنيث والظهور والفصل بقوله فى الصور، وليس كما قيل أن نفخة فى معنى الفعل وحرف المصدر وأنه حسن التذكير لهذا أيضاً فإِنا لا نسلم أن المعنى فإِذا نفخ فى الصور أن ينفخ واحدة أو إِذا نفخ فى الصور أن نفخ واحدة.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة