مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
201
202
203
204
205
206
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ ٱجْتَبَيْتَهَا قُلْ إِنَّمَآ أَتَّبِعُ مَا يِوحَىٰ إِلَيَّ مِن رَّبِّي هَـٰذَا بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
٢٠٣
وَإِذَا قُرِىءَ ٱلْقُرْآنُ فَٱسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
٢٠٤
-الأعراف
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَإِذَا لَمْ تأْتِهِمْ بِآيَةٍ } خارقة للعادة على وجه يقترحونه، بأَن أَبطأَت أَو أَتيتهم بآية خارقة لا على وجه طلبوه قَالُوا { لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا } تحضيض على اختراعها أَو جمعها أَو أَخذها من الله، أَو استخراجها، واللفظ ماض، ومعناه المضارع، أَو لوم له على عدم اجتبائها فى الماضى، يقال: اجتبى، اخترع أَو جمع، يقال: جبيت الماء فى الحوض، أَى جمعته، والحوض جابية لأَنه جامع للماء، واجتبى الشئ استخرجه وأَيضا اجتباه اختاره، وذلك تعنت كقولهم
"
{ لن نؤمن لك حتى تفجر... }
"
[الإِسراء: 90] الآية. وقولهم: ابعث لنا قصيا وفلانا يشهدان لك، وقولهم: أَزل جبال مكة، وأْت بمياه، واجعل الصفا ذهبا { قُلْ } يا محمد لهم { إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلىَّ مِنْ رَبِّى } لا شيئا آتى به من عندى، لم يأمرنى به الله فأَتبعه وآمر به من معجزة ولا من غيرها نقلية أَو عقلية، ليس عندى أَن أَقول: أَنزل آية كذا مما يتلى أَو معجزة كذا، { هَذَا } القرآن { بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ } جمع بصيرة، بمعنى مبصرة، كل آية أَو حجة منه ترى بنفسها كما يرى الإِنسان بعينه، أَسند الرؤية إِليها إِسنادا مجازيا عقليا، مبالغة كأَنها لمبالغة الإِرشاد بها رائية على التشبيه البليغ أَو الاستعارة. والقرآن بمنزلة البصائر للقلوب، أَو ذلك من إِطلاق السبب على المسبب، فإِنها أَسباب لإِدراك القلوب التوحيد وأَمر الشرع والحجج، أَو البصائر استعارة لإِرشاد القرآن الخلق إِلى إِدراك الحقائق { وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } سبقت لهم السعادة وأَنهم يؤمنون، وهنا تم القول.. وأَما قوله تعالى: { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } فهو أَنسب بمن آمن ولو جاز أَن يقصد به الكفرة وحدهم أَو مع غيرهم، فيدخل فى القول ولا سيما أَنه قيل: نزلت فى السكوت لا فى الصلاة، وهذا هو لمن آمن ويصلى، لا للكفار، وكان الرجل يأتى وهم فى الصلاة فيسأَلهم كم صليتم، وكم بقى، وكانوا يتكلمون فى الصلاة لحوائجهم، ويسلم بعض على بعض فيها فنزلت الآية، أَو نزلت فى استماع القرآن فى الصلاة وفى الخطبة مطلقا، أَو خطبة الجمعة، وفيه أَن الآية مكية والجمعة مدنية، وإِذا فسرت الآية بالخطبة مطلقا أَو خطبة الجمعة. فإنما سميت قرآنا لأَنها اشتملت على القرآن، والعمل بعموم اللفظ، فيجب الاستماع للقرآن إِذا قرئَ فى الصلاة أَو الخطبة أَو فى غيرهما ما دام يفرز الكلام، ولا يجب إِن كان لا يفرزه لبعده مثلا.. وكان يسمع همهمة إِلا إِن كان فى الصلاة ويستمع لقراءَة الإِمام ولا يقرأ معه، وهذا داخل فى الآية إِلا فاتحة الكتاب فلا صلاة للمأموم إِلا بها كالإِمام والفذ، كما جاءَ به الحديث مقيدا لإطلاق الآية، وكان ناس يقرءُون مع الإِمام غير الفاتحة.. ولما سلم قال: أَما آن لكم أَن تفقهوا{ وإِذا قرئَ القرآن فاستمعوا له وأَنصتوا } كما أَمركم الله، قال جابر بن عبد الله عنه صلى الله عليه وسلم:
"من كان له إِمام فقراءَته له قراءَة.."
ومثله عن عبادة بن الصامت وعائشة، وروى أَبو داود والترمذى عن عبادة ابن الصامت: كنا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فى صلاة الفجر، وقرأَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فثقلت عليه القراءَة، فلما فرغ قال:
"لعلكم تقرءُون خلف إِمامكم، قلنا: نعم، قال: لا تفعلوا إِلا بفاتحة الكتاب فإِنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها"
، والاستماع صرف قوة الأُذن إِلى إِدراك الصوت، والإنصات ترك ما يشغل عن ذلك، فقد يستمع وهو غير منصت، بأَن اشتغل بكلام أَو قراءَة أَو فعل، واللام صلة للفعل، أَو بمعنى التى أَو للتعليل، ويقدر مثلها لأَنصتوا.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة