مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْاْ مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِراً وَأَقَلُّ عَدَداً
٢٤
-الجن
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ حَتَّى إِذَا رَأوْا مَا يُوعَدُونَ } من الوعد لأَنه يستعمل فى الشر والخير أو من الوعيد أو من الإِيعاد، والمراد عذاب جهنم، وقيل يوم بدر، ويدل للأَول قوله: { قُل إِن أدري أقريب... } الخ فإِنه رد للمشركين فى إِنكار البعث فإِن النضر بن الحارث قال: متى يكون يوم القيامة فأَوحى الله عز وجل قل لهم هو واقع لا محالة ولا أدرى وقته كما فى الآية بعد، وحتى حرف ابتداء ولا تخلو عن غاية والتفريع من وادى الغاية وكأَنه قيل فإِذا رأوا فالحاصل أنهم لا يزالون مكذبين فإِذا رأوا العذاب المعد لهم وقدر بعض: دعهم حتى إِذا إِلخ، وهو ضعيف، واحذر بعض أن يكون غاية لقوله يكونون عليه لبداً إِن فسر بالتلبد على الكفر ولو طال الفصل لأَنه بأمور مناسبة له ولا يخفى أن كثرة الفصل تضعفه ولو حسن المعنى ولا بأس بالتفريع على قوله
"
{ فإِن له نار جهنم.. }
"
[الجن: 23] إِلخ. أى هى لهم وعيداً فإِذا رأوها إِنجازاً، { فَسَيَعْلَمُونَ } السين لتأكيد الوعيد لا للاستقبال لأَن الاستقبال أفادته إِذا ولو جعلت للاستقبال كان المعنى إِذا تم الاستقبال المعبر عنه بإِذا استأنف استقبال آخر، وليس ذلك مراداً لأَن علمهم بمن هو أضعف ناصراً يحصل باستقبال إِذا حين تم فإِذا رأوا العذاب علموا ذلك قبل دخولهم النار ولا يتأخر علمهم إِلى دخولها { مَنْ أضْعَفُ نَاصِراً وأَقَلُّ عَدَداً } وهو هم لا النبى - صلى الله عليه وسلم - والمؤمنون وصلى الله على من أسلم روحه نحو وجوده وسلم إِليه كليته لدوام شهوده ليكون بالفناء بقاؤه وبالغيبة لقاؤه وبالفقر غناؤه وبالذل عزه وولاؤه، والجملة استفهامية معلق عنها يعلم أو موصولة مفعول ليعلم بمعنى يعرف وحذف صدر الصلة أى من هو أضعف لطولها.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة