مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَأَنَّا لَمَسْنَا ٱلسَّمَآءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً
٨
-الجن
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَأنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ } طلبنا خبرها أو سماع كلام أهلها، واللمس المس للاختبار استعير للطلب لجامع التوصل بكل إِلى المطلوب، وقيل عبر به عن الطلب على التجوز الإِرسالى استعمالاً للفظ فى لازم معناه والطلب لازم للمس للاختبار كذا قيل وفيه أن المس للاختبار هو نفس الطلب وليسوا يصلون إِلى السماء لأَن بينها وبين الأَرض خمسمائة عام وهب أنهم وصلوها لكن غلظها كذلك فكيف يسمعون والله عز وجل قادر، لكن الظاهر أن مرادهم طلب معرفة ما ذكر إِلا أنه أتى من السماء إِلى ما تحتها قريباً من الأَرض ولما أتى منها نسب إِليها وعبر بلمسها أو السماء ما فوق من الجو أو الجهة أو يقدر مضاف أى جهة السماء { فَوَجَدْنَاها } لقيناها فقوله: { مُلِئَتْ } حال على تقدير قد لأَن الفعل ماض مثبت وأُجيز بلا تقدير، أو معنى وجدناها علمناها، فملئت مفعول ثان، ومن قبل بعثه -صلى الله عليه وسلم- لم تملأَ بل فيها مواضع للسمع حالية عن الرصد، { حَرَساً } اسمع جمع لا جمع لأَنه بوزن المفرد كفرح، وقيل جمع حارس كخادم وخدم، والصحيح الأَول ويدل له وصفه بالمفرد وهو قوله عز وجل: { شَدِيداً } وعلى أنه جمع فإِنما وصف به لأَنه بوزن المصدر كصهيل وذلك كقوله تعالى
"
{ والملائكة بعد ذلك ظهير }
"
[التحريم: 4] وقوله
"
{ الكلم الطيب }
"
[فاطر: 10] إِذا قيل أنه جمع كلمة لا اسم جمع وحرساً تمييز محول عن الفاعل بمعنى أن الحرس والشهب مالئان للسماء. { وَشُهُباً } جمع شهاب، وهو ما قبس من النار ولا مدخل للمس السماء ووجودها مملوءة حرساً شديداً وشهباً فى الإِيمان، فكيف يساق ذلك فى جملة ما سيق للإِيمان الجواب أن المراد أنا نخبركم بذلك وأن ذلك دلالة على قدرة الله عز وجل وأنه حفظ للوحى الحادث الآن أو يفسر أمنا بما ينسحب على ذلك ونحوه مما لا يدخل فى الإِيمان.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة