مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
يٰأَيُّهَا ٱلْمُدَّثِّرُ
١
-المدثر
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
أصله المتدثر كما قرأ به أُبى أُبدلت التاء دالاً وأُدغمت من تدثر بمعنى لبس الدثار وهو ما فوق الثوب الذى بلى البدن كما قال - صلى الله عليه وسلم - فى مدح الأَنصار وفى تفضيلهم على سائر الناس غير المهاجرين أو غير قريش أو على قريش أيضا والمهاجرين أيضا من وجه
"الأَنصار شعار والناس دثار"
، والشعار الثوب الذى يلى الجلدة والشعر، نودى باسم من فعله ملاطفة ومؤانسة له على حد ما مر فى المزمل، عن ابن عباس صنع الوليد بن المغيرة طعاماً لقريش فأَكلوا فقال: ما تقولون فى هذا الرجل فاختلفوا على حد ما مر ثم اتفقوا على أنه ساحر مؤثر فحزن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقنع رأسه وتدثر ونزلت إِلى قوله { ولربك فاصبر }، قال جابر ابن عبد الله قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إِذ سأَلته عن الآية
"لما قضيت جواري بحراء وقد جاوزت فيها شهراً هبطت فنوديت فنظرت يمينا وشمالا وخلفاً فلم أر شيئاً فرفعت رأسي فإِذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي فى الهواء ورعبت فقلت لأَهلي دثروني دثروني وصبوا على ماء بارداً"
فنزلت يا أيها المدثر إِلى قوله فاهجر، وفى رواية لما قضيت جوارى فى حراء هبطت فاستبطنت الوادى الخ. فنوديت الخ وعن جابر أنها أول ما نزل ولا يصح عنه هذا فإِن هذه السورة نزلت بعد سورة المزمل بثلاث سنين وهو وقت إِرساله وكان قبلها نبياً غير رسول ألا ترى إِلى قوله فإِذا الملك الذى جاءنى بحراء فإِنه جاءه فيها فضمه فقال اقرأ وأطلقه وقال ما أنا بقارئ، كان ذلك ثلاثاً، وفى الثالثة قال اقرأ
"
{ بسم الله الرحمن الرحيم. اقرأ باسم ربك }
"
[العلق: 1] إِلى
"
{ ما لم يعلم }
"
[العلق: 5] فجاء أهله فقال زملونى زملونى، فأَول ما نزل سورة اقرأ وكان إِسرافيل يتعهده بكلمات ولما تمت ثلاث سنين رجع إِليه جبريل. وأمره بالإنذار، وهذا التدثر هو التزمل لا تدثر آخر، ولعل الخطاب بيا أيها المزمل قم الليل بعد أن كان له أصحاب يقومون بقيامه لا فى قوله زملونى إِذ لا أصحاب له حينئذ اللهم إِلا إِن كان له أصحاب على الهدى قبل النبوة وليس هذا معروفا ولعل جابر أراد الأَولية بالإِضافة إِلى الإِرسال بالإِنذار، أى أول ما نزل من الإِرسال بعد فترة الوحى، وقيل المدثر الغائب فى حراء أو فى ثيابه أو فى صورة عن الحقيقة المحمدية أو عن أنظار الخلق فلا يعرف حقيقته إِلا الله تعالى، والقولان للمتشدقين الصوفية قبحهم الله عز وجل يغيرون القرآن عن ظواهره إِلى ما هو خارج عن معناها وحقيقته يعلمها الله تعالى وحده كما قال فى البردة: أعيا الورى فهم معناه... إِلى قوله كلهم.
وقيل المدثر بالنبوة والكمالات وقيل المستريح الفارغ لأنه فى ثلاث السنين الأولى لم يكلف بالتبليغ وفى ذلك كله نودى بذلك تأنيساً.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة