{ وُجُوهٌ } مركبة على الأَعناق أو المراد أجساد وعليه عبر بالبعض الأَفضل على الكل وهو مبتدأ ولو نكرة للتفضيل وللتعظيم. { يَوْمَئِذٍ } أى يوم إِذ برق البصر وخسف القمر.. الخ، وكذا فى يومئذ السابق واللاحق متعلق بما بعده لا نعت لوجوه لأَن الذوات لا تقيد بالزمان إِخباراً ولا وصفاً ولا حالاً لعدم الفائدة وأن يفد جاز والتقدير يوم إِذ جاءت الآخرة. { نَّاضِرَةٌ } حسنة مسفرة بيض مشرقة متهللة غضة طرية لما فى القلب من السرور خبر وجوه وقدم يومئذ للحمل على الاهتمام بذلك اليوم لأَن فيه فوز المؤمن وتدمير عدوه الكافر وللفاصلة وليس نعتاً لوجوه والخبر ناظرة لأَن الأَصل فى النعت أن يتقرر عند المخاطب أو يكون بمنزلة المتقرر قبل الخطاب به.