التفاسير

< >
عرض

بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ
٤
-القيامة

تيسير التفسير

{ بَلَى } لسنا لا نجمعها بل نجمعها. { قَادِرِينَ } حال من ضمير نجمع ونجمعها المقدر تأكيد لمعنى بلى والأَصل أن لا يقدر لأَن حرف الجواب مغن عنه وهو فى معناه ولا تتوهم أن الجملة أبداً تقدر بعد حرف الجواب بل لا تقدر أبداً إِلا إِذا دل دليل علىتقديرها كما هنا إِذ لو لم نقدرها لم نجد ناصباً لقادرين وإِذا قدرت فهى تأْكيد ولو ادعى أن فى بلى ضمير كما فى نجمع لنيابته عنه لم يبعد كل البعد. { عَلَى أنْ نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ } فى الدنيا وفى الآخرة أى أصابعه من اليدين والرجلين أو أطراف الأَصابع بأَن يجعلها متساوية فىالطول أو القصر أو الغلظة أو الرقة أو تسويتها جعلها فى البعث على حالها فى الدنيا أو إِلصاق بعض ببعض حتى تكون كوسط الكف فلا يصح له بها عمل ما يعمل بها متفرقة من قبض وبسط وتناول أو جعلها بلا مفاصل وتفريقها فضل من الله لتلك الأَعمال لما خلق الله آدم وأهبط قال طائر أو وحش لسمكة حدث حيوان يقبض ويبسط فقالت لا نسلم منه فى البحر ولا أنت فى الجو أو البر وخص البنان لتعددها مع لطفها واشتمالها علىمفاصل وقيل لأَنها آخر ما يتم به الخلق.