مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَيُطْعِمُونَ ٱلطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً
٨
-الإنسان
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَيُطعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ } متعلق بيطعم أو بمحذوف حال من الواو والطعام مفعول ثان ومسكيناً مفعول أول لأَنه الفاعل فى المعنى لأَنه الطاعم أى الآكل وهاء حبه للطعام أى يطعمون الطعام مع أنه محبوب عندهم مشتهى لقلته أو لغلائه أو للحاجة إِليه أو لجودته أو لذلك كله كقوله تعالى
{
{ لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون }
[آل عمران: 92] أو الهاء للإِطعام المدلول عليه بيطعمون أى يحبون الإِطعام بطيب النفس والرغبة لا إِجباراً أو مداراة أو حياء، أو الهاء لله تعالى أى لحبهم الله وابتغاء مرضاته وهو قول قوم فيكون عموم أحوال الطعام من نحو القلة والغلا والحاجة مستفاداً من إِطلاق الطعام وقيل المراد بالإِطعام النفع بطعام أو بغيره من سائر ما يحسن به إِلى المسكين واليتيم والأَسير استعمالاً للمقيد فى المطلق كاستعمال الأَكل فى مطلق الإِتلاف، ويقال للجنة سلالم منها إِطعامك المسلم ما يشتهى وإِطعام الحامل ما تشتهى وإِطعام المريض ما يشتهى، قال - صلى الله عليه وسلم -
"إِن أحببت يا عمر أن يخفف عنك البلاء قبل الموت وعنده وبعده فقم من الليل ولو لركعتين وإِن أحببت يا عمر أن يخفف عنك البلاء قبل الموت وعنده وبعده فلا تفارق ذكر الله تعالى كما لا تفارق الدواب الأَكل في الليل والنهار وإِن أحببت يا عمر أن يخفف عنك البلاء قبل الموت وعند الموت وبعده فأَنفق من مال قليل"
وقوله من قليل أراد به قلة المال مطلقاً وقلة مال عزيز مع وجود كثرة المال. { مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأسِيراً } من المشركين، كان - صلى الله عليه وسلم - يدفع الأَسير إِلى مسلم ويقول له أحسن إِليه فيكون عنده يوماً أو يومين أو ثلاثة ويؤثره على نفسه لكن قال ابن حجر لم يذكر هذا الحديث من يعتمد عليه، قال قتادة لأَن أسيرهم يومئذ المشرك وأخوك المسلم أحق أن تطعمه فإِن قبض على موحد فى قتال أهل الفتنة وحبس عن القتال فلم يطلق لذلك دخل فى معنى الآية، أنفق أبو بكر وعمر وعلى والزبير وعبد الرحمن وسعد وأبو عبيدة بن الجراح على أسارى بدر فقالت الأَنصار قتلناهم فى الله ورسوله وتعينوهم بالنفقة فأَنزل الله تعالى: { إِنَّ الأَبرار } إِلى { سلسبيلا } تسع عشرة آية وهو حديث لا وثوق بصحته وما رواه إِلا ابن عساكر مع أن السورة مكية عند الجمهور والقصة تقتضى مدنيتها وعن مجاهد وقتادة أنها مدنية، وعن الحسن مدنية إِلا ولا تطع منهم آثماً أو كفوراً، وقيل إِلا فاصبر لحكم ربك إِلى آخر السورة، ولا خلاف فى جواز الإِحسان إِلى الكفار فى دار الإِسلام بما ليس واجباً ككفارة وزكاة، وقيل هو الأَسير المسلم فى أيدى المشركين يطعمه من لقيه من المسلمين أو يرسل إِليه الطعام وكذا ما ينفعه، وعن مجاهد أنه الموحد المسجون وإِن حبس فى دين له ما يفئ به وامتنع لم يحسن إِطعامه إِلا أنه لا يترك للموت لأَنه أعانه على المنع وكذا ما أشبه ذلك من الأَغراض النفسية وقال أبو سعيد الخدرى المملوك والمسجون شبها باللأَسير لجامع الضيف، وقيل الزوجة وهو ضعيف لكن فى الحديث
"اتقوا الله في النساء فإِنهن عندكم عوان"
أي أسرى، وقيل غريمك أسيرك فأَحسن إِلى أسيرك ولا يخفى حسن ذلك كله.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة