التفاسير

< >
عرض

أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ ٱلذِّكْرَىٰ
٤
-عبس

تيسير التفسير

{ أوْ يَذَّكَّرُ } يتعظ. { فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى } تذكيرك وهو عظتك ولو علمت ذلك ما فرط ذلك منك والترجية متعلقة إِلى النبى - صلى الله عليه وسلم - قيل أو إِلى الأَعمى ورجاء تزكيه أو تذكره يمنع من العبوس والتولى عنه ولعله يزكى.. الخ معمول ليدرى قائم مقام مفعولين علق عنهما بلعل وقيل مستأنف، والتقدير وما يدريك أمره ما هو والمراد بالتزكى التزكى التام وبالتذكر التذكر التام لأَنه قد حصل أصل التزكى وأصل التذكر بإِسلامه قبل وأو لمنع الخلو أو بمعنى الواو، والمراد فتنفعه موعظتك إِن لم تبلغ درجة التزكى التام، وقيل التذكر بتعلم ما هو نفل والتزكى بما هو فرض، والتزكى تخلية ولو كان التام، وقيل هاء لعله للكافر والترجى عائد إِلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أى إِنك طمعت فى تزكيه بالإِسلام وتذكره بالموعظة ولذلك أعرضت عن الأَعمى وما يدريك أن ما طمعت فيه يقع.