مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ
١٤
-التكوير
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ عَلِمَتْ نَفْسٌ } أى كل نفس فالعموم من المضاف المحذوف لدلالة المقام لا من النكرة فى الإِثبات أو أفادت لتضمن علمت معنى النفى أى ما جهلت نفس أو لم تجهل نفس لأَن الحكم بالعلم يستلزم نفى الجهل وهكذا الحكم بالشئ يوجب نفى ضده كذا قيل وفيه إِن كان هذا على إِطلاقه فى النكرات كانت النكرات فى الإِثبات للعموم وإِن كانت على التخصيص فأَى دليل على التخصيص فى بعض ولا يوجد إِلا المقام وما أفيد بالمقام لم تفده النكرة بل المقام ويجوز أن يجعل العموم بدلياً تبعاً للشرط على معنى إِذا الشمس كورت على نفس وكذا فيما بعد فقد قصدت كل نفس على حدة وقيل النكرة تستعمل للعموم الشمولى مع الإِثبات فى بعض المواضع وهذا منها وللعموم وجه آخر هوأن يفرض نفس من النفوس تعلم وكل من سمع هذا يخطر له أنه لا يخرج عن هذا النفس بل يقصد فيها أو يخطر أنه المراد فيصلح عمله ولا سيما أنه قد اتضح أنه لا مزية لواحدة على الأُخرى فى التخلص من ذلك بل عمهن الكلام بالمعنى { مَّا أَحْضَرَتْ } من عمل خير وشر تعلمه بقراءته فى صحيفته وبنطق جوارحه تعلم ذلك تفصيلا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إِلا أحصاها وأجاز قومنا أن يكون المعنى يعلمها مشخصة مجسمة تصور الحسنات بصورة حسنة عكس ما فى الدنيا إِذ كانت بمشقة وكراهة فى الجملة والسيئات بصورة قبيحة عكس ما فى الدنيا إِذ كانت فيها مزينة لموافقة الهوى وهو كلام لا يتبادر، بقى أن الشئ إِذا أحضر فلا بد لمحضره أنه عالم به لأَن إِحضاره علم به الجواب أن معنى إِحضاره التسبب فى إِحضاره ولزوم إِحضاره بعلمه فى الدنيا إِياه والمحضر الله تعالى، قال الله تعالى:
{
{ يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً }
[آل عمران: 30]. الخ. وجملة علمت جواب إِذا الأُولى كاف للثانية ومنا بعدها لمكان العطف عليها وذلك زمان ممتد يقع فى بعضه كذا وفى بعضه كذا مبدأه قبل النفخة الأُولى ومنتهاه فصل القضاء وليس المراد علمت ما أحضرت إِذا كورت الشمس وتعلمه إِذا انكدرت النجوم وهكذا بل المراد إِذا تم ذلك علمت.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة