التفاسير

< >
عرض

وَٱللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ
١٧
-التكوير

تيسير التفسير

أدبر ظلامه أو أقبل روايتان عن ابن عباس وذلك من الأَضداد أو المشترك المعنوى قولان وذلك فى طرف الليل وقيل هو هنا بمعنى أقبل وأدبر معاً فى مبدأ الليل ومنتهاه وأصله عسس أُبدلت السين الثانية من جنس فاء الكلمة وهى العين كنظائره إِلحاقاً بنحو دحرج للتأَكيد ويناسب التفسير بالإِقبال ذكر الصبح بعده بالإِقبال معبراً عنه بالتنفس فيطابقه بالأَولية ورجح بعض تفسيره بالإِدبار بأَن فيه الجوار بإِدبار الليل وإِقبال النهار.