مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ
٢٥
خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ ٱلْمُتَنَافِسُونَ
٢٦
-المطففين
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ } خمر أجود أو شراب مطلق لا غش فيه خمر أو لبن أو ماء أو غيره لا صداع فيه ولا سكر ولا وسخ يبقى أسفل الإناء ولا وجع به ولا فضلة.
{ مَّخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ } مغطى أوانيه وأكوابه بالمسك مكان الطين وطين الجنة مسك لا يتغير بالمشى عليه ولا بقدمه وكأَنه كل يوم جديد وذلك تلذيذ لهم بمشاهدة ما ألف فى الدنيا وإلا فلا غبار فى الجنة ولا ذباب ولا شىء مما يغير الشراب أوالطعام فقد يقال ليس ذلك على الحقيقة بل كناية عن خلوصه عن كل مغير، وقيل المعنى نهايته رائحة المسك يستغرقون فى التلذذ فى الشرب حتى لا شعور لهم بالرائحة الموجودة وإذا تم عقبه لذة الرائحة وفيه أن الأولى أن يتلذذوا دفعة بشراب ورائحته إلا أنه يناسبه قراءة عن الكسائى خاتمته بأَلف وكسر التاء وهو بمعنى آخره رائحة المسك إلا أن له قراءة خاتمة بألف وفتح التاء كقالب وطابع وهو ما يربط به على الشىء وهو المعنى المفسر به أولا والجملة نعت لرحيق { وَفِي ذَلِكَ } المذكور البعيد المرتبة فى الشر ومن الكون فى الجنة ومن الرحيق وما ذكر من النعم إِجمالا وتفصيلاً قدم على متعلقه بطريق الاهتمام وللحصر والفاصلة أى فى ذلك لا فى غيره من لذات الدنيا المكدرة المباحة والمحرمة، { فَلْيَتَنَافَس } الفاء صلة لا تمنع تعلق ما قبلها بما بعدها، وقيل فى مثل ذلك إن الفاء فى جواب شرط قدم معموله عن الفاء ليكون عوضا عنه كما قدم معمول جواب أما عليه نحو أما زيداً فأَكرم لئلا يتصل أداة الشرط بفاء الجواب والأصل وإن أُريد التنافس فليتنافس فى ذلك { المُتَنَافِسَونَ } التنافس المغالبة عن الشىء النفيس والمراد هنا طريق الرغبة والغبطة لا الحسد وأصله من نفس الإنسان مثلا لعزة نفسه عليه وهى روحه أو جسده حتى قبل إن المعنى يبذل نفسه فى تحصيل ذلك المرغوب فيه وذلك التنافس فى الدنيا بالتوحيد والعمل الصالح كقوله تعالى
{
{ لمثل هذا فليعمل العاملون }
[الصافات: 61].
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة