التفاسير

< >
عرض

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ
٨
لِّسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ
٩
-الغاشية

تيسير التفسير

{ وُجُوهٌ } مبتدأ خبره ناعمة أو ناعمة نعت والخبر راضية أو راضية نعت والخبر فى جنة على حد ما مر فى وجوه يؤمئذ خاشعة ولم تعطف هذه الجملة على مقابلتها المذكورة لكمال التباين بينهما معنى.
{ يَوْمَئِذٍ } يوم إذ غشيت الغاشية متعلق بناعمة ويقدر مثله لما بعد { نَّاعِمةٌ } وضيئة مبتهجة عليها أثر سرور القلب وهو من النعومة تعرف وجوههم نضرة النعيم أو متنعمة وهو من النعيم { لِّسَعْيِهَا } بالعمل الصالح فى الدنيا { رَاضِيةٌ } اللام للتقوية لضعف اسم الفاعل عن العمل بالنسبة للفعل ولضعفه بتقديم المعمول وقدم للفاصلة ولطريق الاهتمام وهو مفعول لراضية وراضية اسم فاعل أو اللام بمعنى الباءِ أو للتعليل كأَنه قيل راضية لا ساخطة لحسن سعيها وهو باق على المصدرية أو بمعنى مفعول، قال سفيان الثورى رضيت عملها فجعلها مفعولاً به مضاها لسعيها كناية عن أنه محمود العاقبة مجازى بخير أو مجاز وأظهر من ذلك أنه على ظاهره من أنها أحبته ولم تكره كما يكره الكافر سعيه إِذا بعث وبعض قدر مضافاً آى لثواب سعيها والوجه لا يرضى بل صاحبه فيقدر مضاف أى أصحاب وجوه أو وجوه عبارة عن الناس تسمية للكل باسم الجزءَ أو ترد الضمائر فى راضية وسعيها وتسمع لوجوه بمعنى أصحابها على الاستخدام وذلك فى تسمع أن جعل غير خطاب.