التفاسير

< >
عرض

إِرَمَ ذَاتِ ٱلْعِمَادِ
٧
-الفجر

تيسير التفسير

{ إرَمَ } بدل عاد لا عطف بيان لأَنهم عرفوا بعاد أكثر ما عرفوا بإرم ومنع الصرف للعلمية وتأنيث القبيلة وقدر بعضهم سبط إرم وجعل إرم اسم أُمهم والسبط ولد الولد وتفسيره بالجد لا يأبى منع الصرف للتأنيث لأن المراد أنه اسم جدهم فى الأَصل وجعل اسماً للقبيلة فمنع لتأنيث القبيلة، وقيل إرم لفظ أعجمى فمنع الصرف للعلمية والعجمة، وقيل ابن عاد بن شيم بن سام بن نوح، وعن الكلبى إرم هو الذى يجتمع إليه نسب عاد وثمود وأبقى أهل اسواد وأهل الجزيرة، وكان يقال عاد إرم وثمود إرم فأهلك عاد وثمود وأبقى أهل السواد وأهل الجزيرة، وقيل إرم قبيلة من عاد وكان فيهم الملك وكانوا بمهرة موضع باليمن وعاد أبوهم، وقيل المتقدمون من عاد يسمون بإرم اسم جدهم، { ذَاتِ الْعِمَادِ } نعت لإرم فإرم مؤنث والعماد القدود الطوال على تشبيه قاماتهم بالأعمدة ورجل معمد طويل القامة، فقيل طول الواحد اثنا عشر ذراعاً وأكثر وأطولهم أربعمائة ذراع وهذا تفاوت عظيم عجيب وكان أحدهم يأخذ الصخرة العظيمة فيلقيها على الحى فيقتلهم، وعن ابن عباس العماد الخيام والأًعمدة أهل بدو فى الربيع وإذا يبس النبت رجعوا إلى منازلهم وهى منازل جنان وزروع بوادى القرى وعاد هم الذين قالوا من أشد منا قوة وقيل هم بدويون دائماً يحلون ويرتحلون وقيل العماد الرفعة أو الوقار أو الثبات وطول العمر.