مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَٱلأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا
٦
وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا
٧
فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا
٨
-الشمس
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا } بسطها وألفه عن واو أو ياءَ لأَنه يقال طحا طحواً وطحا طحياً وما مصدرية أو اسم كما فيما قبل وكذا فى قوله:
{ وَنَفْسٍ } الجسد المتضمن للقوى أو المعنى القائم وهو تلك القوى من فهم وعلم وتفكير وتخييل وغير ذلك { وَمَا سَوَّاهَا } والمعنى على المصدرية والسماء وبنائه إياها والأَرض وطحوه أو طحيه إياها ونفس تسويته إياها وعلى المصدرية الضمير عائد إلى الله كما مر للعلم به ولتقدم ذكره فى البسملة فيكون المصدرية منسحبة على ألهمها أيضاً فى قوله عز وجل { فَأَلْهَمَهَا } كما تقول أعجبنى ما قمت فعدت أى أعجبنى قيامك وقعودك بعده وكأَنه قيل أعجبنى قيامك وتفريع قعودك عليه والفاءِ لمجرد الترتيب والتفريع لا باتصال بل يمكن الاتصال أيضاً باعتبار أن التسوية تعديل الأَعضاءِ وألقوا ومن ألقوا أَلقوا المفكرة والإِلهام عبارة عن بيان كيفية استعمالها فى النجدين وذلك غير مفقود وقت التسوية ويزداد بازدياد ألقوا كيفية لا وجود أو أيضاً قد مر لك أن الاتصال فى كل مقام بحسبه وفى المصدرية إقسام الله بفعله وهو أولى بإقسامه بمخلوقه ولو كان فعله مخلوقه أيضاً وقدر بعضهم ورب الشمس وعليه يتعين جعل ما مصدرية فى قوله وما بناها.. الخ وإن جعلت اسماً كان العطف على لفظ رب المحذوف وإن لم يكن العطف عليه كان المعنى ورب الشمس ورب الذى بناها ورب الذى طحاها ورب الذى سواها وذلك باطل ومعنى سواها كما مر تعديل الأَعضاءِ وألقوا وإنشائها مستعدة لكمالها ونكرت النفس للتعظيم على أنها آدم أو للتكثير وهو أولى وهو أنسب بقوله عز وجل قد أفلح من زكاها إلاَّ أن يرد ضمير أفلح إلى نفس آدم بمعنى آخر عام على الاستخدام وهو خلاف الظاهر، قيل الإلهام أن يوقع فى القلب التوفيق والخذلان، قال رجلان من مزينة
"
"يا رسول الله أيعمل الناس فيما مضى عليهم وسبق من قدر أو فى أمر يستأنفونه فقال - صلى الله عليه وسلم - لا بل فيما قد قضى الله تعالى عليهم، قال الله تعالى { فأَلهمهما فجورها وتقواها }"
، وفى مسلم عن جابر بن عبدالله قال سراقة
"يا رسول الله بين لنا ديننا كأَنا خلقنا الآن فيم العمل فيم جف به القلم أو فيم استقبل؟ قال فيما جف به قال ففيم العمل قال اعملوا فكل ميسر لما خلق له"
قلنا ومع ذلك للعبد قدرة واختيار ولا إجبار مع أن قدرته واختياره بخلق من الله تعالى أيضاً ألا ترى أنك تجد من نفسك أنك إن شئت فعلت وإن شئت تركت. { فُجُورَهَا } معصيتها بالقلب والجارحة { وَتَقْوَاهَا } طاعتها وإلهامهما تبينهما لها بالوحى والعقل أو تعريفها ما يكون صلاحاً لها وما يكون مضرة فتتقيه، وأما الأَمر الشرعى فإنما هو بالوحى والعقل وبهما تقوم الحجة وذلك كقوله تعالى
{
{ وهديناه النجدين }
[البلد: 10]، قيل معنى ألهمها الخ بين لها الخير والشر ومثله علمها الطاعة والمعصية ومثله عرفها ما تأتى وما تتقى، وقيل ألزمها فجورها وتقواها وقيل جعل فيها التقوى بتوفيقه والفجور بخذلانها وذلك أنه خلق التقوى فى المؤمن والفجور فى الكافر وقدم الفجور لأَن اجتنابه تخلية والتقوى فيها تحلية وتخلية والتخلية مقدمة وللفاصلة وأضيف للنس إِشارة إلى أن لها اسمها وهما فاجرة ومتقية وأنهما لها بحكم جعلها مستعدة لشأنهما.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة