مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّىٰ
١١
إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَىٰ
١٢
-الليل
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إذَا تَرَدَّى } أى أى إغناءِ يغنى عنه ماله من نفع أو ضر إذا هلك وما استفهامية إنكارية مطلق أو لا يغنى عنه ماله شيئاً من نفع أو ضر إذا هلك وما نافية، وقيل تردى فى قبره، وقيل فى النار، وقيل ليس رداءَه وهو كفنه وهذا كناية عن الموت لأَن الكفن لباس الميت { إنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى } الإرشاد إلى الحق أو تبينه للمكلفين وقد أرشدنا وبينا فلا عذر لمن بخل واستغنى وكذب بالحسنى شبه القضاءِ والحكم بالوجوب الذى لا يتخلف بجامع عدم التخلف وكأَنه وجوب مستحق لعلى فاستعمل فيه على التى للوجوب على الاستعارة التبعية ولا واجب على الله
سبحانه
فلا دليل للمعتزلة فى الآية على وجوب الأَصلح على الله عز وجل هذا القضاءِ المشبه فعل لله تعالى وهو الإثبات الذى أثبته إليهم أن يهديهم وأما القضاءِ بمعنى العلم الأزلى بأَنه سيكلفهم فصفة ذات وصفة الذات هو عز وجل لا تشبه بشىءٍ ولا يشبه بها شيئاً وإِنما ذكرت الإِرشاد والتبيين معاً لأَن الإرشاد دعاؤك مثلاً أحداً إلى فعل شىءٍ أو تركه هكذا والتبيين ذكر أن الحق كذا أو أن الباطل كذا، وقيل المعنى أن الهدى موكول علينا أى مستند فيه على أمرنا أنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء وفيه أن الكون الخاص لا يحذف إلاَّ لدليل ولا دليل هنا والكون الخاص هنا موكول فلا يقدر بل الكون العام وهو ثابت وقد مر التخلص من دعوى الوجوب على الله عز وجل، وقد يقال الحق له عز وجل فعلى بمعنى اللام وقول تعالى أنك لا تهدى من أحببت دليل، وقيل هذا مثل قوله تعالى
{
{ وعلى الله قصد السبيل }
[النحل: 9] أى من سلك الطريق المبنية وصل إلينا وهو خلاف الظاهر وقدم علينا للفاصلة والحصر وكذا قوله عز وجل.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة