مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
أَوْ أَمَرَ بِٱلتَّقْوَىٰ
١٢
أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ
١٣
أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ
١٤
-العلق
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ أوْ أمَرَ بِالْتَّقوَى } الحذر عن المعاصى { أرَأيْتَ إنْ كَذَّبَ } ذلك الناهى الحق.
{ وَتَوَّلَّى } أعرض عنه { ألَمْ يَعْلَم } ذلك الناهى.
{ بَأَنَّ اللهَ يَرَى } يعلم أفعاله وما فى قلبه والمفعول الأَول لرأيت فى الموضعين محذوف أى أرأيته عائد إلى الناهى والمفعول الثانى لرأيت الثانى محذوف أى أرأيته ألم يعلم بأن الله يرى، وقوله ألم يعلم بأن الله يرى مفعول ثان لرأيت الثالث وليس ذلك تنازعاً فى ألم يعلم لأَنه لا يقع فى الجمل بل من باب الحذف لدليل بل من باب الاستغناءِ بالقصد عن تقدير لفظ ولما كانت الرؤية البصرية سبباً للعلم عبر بها عن العلم فأجرى الاستفهام عنها مجرى الاستفهام عن متعلقها وجواب أن محذوف فى الموضعين لدلالة ألم يعلم أو يدل عليه أرأيت كأنه قيل أرأيت الذى ينهى العبد المصلى والمنهى عن الهدى وأمر بالتقوى والناهى مكذب متول فما أعجب من ذا وقوله وما أعجب من ذا جواب واو تقسيمية بمعنى الواو وذكر بعض أن أرأيت الثانى للكافر والثالث للنبى أو كلاهما للإنسان وقدر بعض أرأيت الذى ينهى عبداً إذا صلى أو أمر بالتقوى لدلالة ما بعده ولم يعكس لأَن الأَمر بالتقوى دعوة قولية والصلاة دعوى فعليه والفعل أقوى من القول لأَنه إِنفاذ فهو قول وفعل والقول إنما هو ليفعل المقول ولو كان القول أقوى فى الاقتداء، وقيل أرأيت إن كان الناهى عن الصلاة إن كان على الهدى بأن يؤمن ويترك النهى عن الصلاة أو أمر ذلك الناهى الناس بالتقوى أى بترك الشرك أرأيت أيها الإنسان أو النبى إن كذب ذلك الناهى وتولى، وقيل أرأيت الذى ينهى عبداً إذا صلى إما بمعنى ينهى عن الصلاة أو عنها وعن غيرها مما يناسب الصلاة أو عن غيرها فى حال صلاة العبد، ورأى عليُّ قوماً يصلون صلاة العيد فقيل له ألاَ تنهاهم فقال لا لئلا أدخل فى قوله تعالى
{
{ أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلى }
[العلق: 9 - 10] ولكن أحدثهم بما رأيت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أراد التأدب ولو كان يقول لا تصلوا قبل صلاة العيد بزيادة ذكر قبل صلاة العيد وقيل إن كان لى طريقة سديدة فيما ينهى عنه من عبادة الله تعالى أو كان قد أمر بالمعروف والتقوى فيما يأمر به من عبادة الأَوثان كما يزعم وإن كان مكذباً للحق متولياً عن الصواب كما نقول.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة