التفاسير

< >
عرض

عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ
١
أَن جَآءَهُ ٱلأَعْمَىٰ
٢
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ
٣
أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ ٱلذِّكْرَىٰ
٤
أَمَّا مَنِ ٱسْتَغْنَىٰ
٥
فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّىٰ
٦
وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّىٰ
٧
وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسْعَىٰ
٨
وَهُوَ يَخْشَىٰ
٩
فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّىٰ
١٠
كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ
١١
فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ
١٢
فَي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ
١٣
مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ
١٤
بِأَيْدِي سَفَرَةٍ
١٥
كِرَامٍ بَرَرَةٍ
١٦
قُتِلَ ٱلإِنسَانُ مَآ أَكْفَرَهُ
١٧
مِنْ أَيِّ شَيءٍ خَلَقَهُ
١٨
مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ
١٩
ثُمَّ ٱلسَّبِيلَ يَسَّرَهُ
٢٠
ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ
٢١
ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُ
٢٢
كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَآ أَمَرَهُ
٢٣
فَلْيَنظُرِ ٱلإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ
٢٤
أَنَّا صَبَبْنَا ٱلْمَآءَ صَبّاً
٢٥
ثُمَّ شَقَقْنَا ٱلأَرْضَ شَقّاً
٢٦
فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً
٢٧
وَعِنَباً وَقَضْباً
٢٨
وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً
٢٩
وَحَدَآئِقَ غُلْباً
٣٠
وَفَاكِهَةً وَأَبّاً
٣١
مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ
٣٢
فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ
٣٣
يَوْمَ يَفِرُّ ٱلْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ
٣٤
وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ
٣٥
وَصَٰحِبَتِهِ وَبَنِيهِ
٣٦
لِكُلِّ ٱمْرِىءٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ
٣٧
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ
٣٨
ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ
٣٩
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ
٤٠
تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ
٤١
أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْكَفَرَةُ ٱلْفَجَرَةُ
٤٢
-عبس

صفوة التفاسير

اللغَة: { عَبَسَ } كلح وجهه وقطَّب { تَصَدَّىٰ } تتعرض له وتصغي لكلامه { سَفَرَةٍ } السفرة: الملائكة الكرام الكاتبون لأعمال العباد جمع سافر مثل كاتب كَتَبة { فَأَقْبَرَهُ } جعل له قبراً وأمر أن يُقْبر { قَضْباً } القضبُ: كل ما يقطع من البقول فينبت أصلهُ مثل البرسيم "الفصة" والباقلاء، والكُرَّاث وغيرها { غُلْباً } كثيرة الأشجار ملتفة الأغصان جمع غلباء { أَبّاً } الأبُّ: المرعى وكل ما أنبتت الأرض مما تأكله البهائم كالكلأ والعشب { ٱلصَّآخَّةُ } الصيحة التي تصمُّ الآذان لشدتها { مُّسْفِرَةٌ } مشرقة مضيئة { غَبَرَةٌ } غبار ودخان { قَتَرَةٌ } سواد وظلمة.
سَبَبُ النّزول: روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مشغولاً مع صناديد قريش يدعوهم إِلى الإِسلام، وكان يطمع في إِسلامهم رجاء أن يسلم أتباعهم، فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم مشتغل بمن عنده من وجوه قريش، جاء إِليه "عبد الله بن أُم مكتوم" وهو أعمى، فقال يا رسول الله: علمني مما علَّمك الله، وكرَّر ذلك وهو لا يعلم أن الرسول مشغول مع هؤلاء المشركين، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم قطعه لكلامه، وعبس وأعرض عنه وقال في نفسه: يقول هؤلاء إِنما أتباعه العميان والسَّفلة والعبيد، فعبس وجهه وأقبل على القوم يكلمهم فأنزل الله { عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ * أَن جَآءَهُ ٱلأَعْمَىٰ } الآيات.
التفسِير: { عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ * أَن جَآءَهُ ٱلأَعْمَىٰ } أي كلح وجهه وقطَّبه وأعرض عنه كارهاً، لأنْ جاءه الاعمى يسأل عن أمور دينه قال الصاوي: إِنما أتى بضمائر الغيبة { عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ } تلطفاً به صلى الله عليه وسلم وإِجلالاً له، لما في المشافهة بتاء الخطاب ما لا يخفى من الشدة والصعوبة واسم الأعمى "عبد الله بن أم مكتوم" وكان بعد نزول آيات العتاب إِذا جاءه يقول له:
"مرحباً بمن عاتبني فيه ربي، ويبسط له رداءه" { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ } أي وما يُعلمك ويخبرك يا محمد لعلَّ هذا الأعمى الذي عبستَ في وجهه، يتطهر من ذنوبه بما يتلقاه عنك من العلم والمعرفة!! { أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ ٱلذِّكْرَىٰ } أي أو يتعظ بما يسمع فتنفعه موعظتك!! { أَمَّا مَنِ ٱسْتَغْنَىٰ } أي أما من استغنى عن اللهِ وعن الإِيمان، بما له من الثروة والمال { فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّىٰ } أي فأنت تتعرَّض له وتصغي لكلامه، وتهتم بتبليغه دعوتك { وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّىٰ } أي ولا حرج عليك أن لا يتطهر من دنس الكفر والعصيان، ولست بمطالبٍ بهدايته، إنما عليك البلاغ قال الألوسي: وفيه مزيد تنفيرٍ له صلى الله عليه وسلم عن مصاحبتهم، فإِن الإِقبال على المدبر مخلٌّ بالمروءة كما قال القائل:

واللهِ لو كرهتْ كفي مُصاحبتي يوماً لقلتُ لها عن صُحْبتي بيْني

{ وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسْعَىٰ } أي وأمَّا من جاءك يسرع ويمشي في طلب العلم للهِ ويحرص على طلب الخير { وَهُوَ يَخْشَىٰ } أي وهو يخاف الله تعالى ويتقي محارمه { فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّىٰ } أي فأنت يا محمد تتشاغل عنه، وتتلهى بالانصراف عنه إِلى رؤساء الكفر والضلال!! { كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ } أي لا تفعل بعد اليوم مثل ذلك، فهذه الآيات موعظة وتبصرة للخلق، يجب أن يتعظ بها ويعمل بموجبها العقلاء { فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُ } أي فمن شاء من عباد الله اتعظ بالقرآن، واستفاد من إِرشاداته وتوجيهاته، قال المفسرون: كان صلى الله عليه وسلم بعد هذا العتاب، لا يعبس في وجه فقير قط، ولا يتصدى لغني أبداً، وكان الفقراء في مجلسه أمراء، وكان إِذا دخل عليه "ابن أم مكتوم" يبسط له رداءه ويقول: مرحباً بمن عاتبني فيه ربي.. ثم بعد هذا البيان أخبر عن جلالة قدر القرآن فقال { فَي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ } أي هو في صحفٍ مكرمة عند الله { مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ } أي عالية القدر والمكانة، منزهة عن أيدي الشياطين، وعن كل دنسٍ ونقص { بِأَيْدِي سَفَرَةٍ } أي بأيدي ملائكة جعلهم الله سفراء بينه وبين رسله { كِرَامٍ بَرَرَةٍ } أي مكرمين معظمين عند الله، أتقياء صلحاء { لاَّ يَعْصُونَ ٱللَّهَ مَآ أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } [التحريم: 6] ثم ذكر تعالى قبح جريمة الكافر، وإِفراطه في الكفر والعصيان مع كثرة إِحسان الله إِليه فقال { قُتِلَ ٱلإِنسَانُ مَآ أَكْفَرَهُ } أي لعن الكافر وطرد من رحمة الله، ما أشدَّ كفره بالله مع كثرة إِحسانه إِليه وأياديه عنده؟ قال الألوسي: والآية دعاءٌ عليه بأشنع الدعوات وأفظعها، وتعجيبٌ من إِفراطه في الكفر والعصيان، وهذا في غاية الإِيجاز والبيان { مِنْ أَيِّ شَيءٍ خَلَقَهُ } أي من أي شيء خلق الله هذا الكافر حتى يتكبر على ربه؟ ثم وضَّح ذلك فقال { مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ } أي من ماءٍ مهين حقير بدأ خلقه، فقدَّره في بطن أمه أطواراً من نطفة ثم من علقة إِلى أن تمَّ خلقه قال ابن كثير: قدَّر رزقه، وأجله، وعمله، وشقيّ أو سعيد { ثُمَّ ٱلسَّبِيلَ يَسَّرَهُ } أي ثم سهَّل له طريق الخروج من بطن أمه قال الحسن البصري: كيف يتكبر من خرج من سبيل البول مرتين؟ يعني الذكر والفرج { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ } أي ثم أماته وجعل له قبراً يُوارى فيه إِكراماً له، ولم يجعله ملقى للسباع والوحوش والطيور قال الخازن: وهذه تكرمة لبني آدم على سائر الحيوانات { ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُ } أي ثم حين يشاء الله إِحياءه، يحييه بعد موته للبعث والحساب والجزاء، وإِنما قال { إِذَا شَآءَ } لأن وقت البعث غير معلوم لأحد، فهو إِلى مشيئة الله تعالى، متى شاء أن يحيي الخلق أحياهم { كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَآ أَمَرَهُ } أي ليرتدع وينزجر هذا الكافر عن تكبره وتجبره، فإِنه لم يؤد ما فرض عليه، ولم يفعل ما كلفه به ربه من الإِيمان والطاعة.. ولما ذكر خلق الإِنسان، ذكر بعده رزقه، ليعتبر بما أغدق الله عليه من أنواع النعم، فيشكر ربه ويطيعه فقال { فَلْيَنظُرِ ٱلإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ } أي فلينظر هذا الإِنسان الجاحد نظر تفكر واعتبار، إلى أمر حياته، كيف خلقه بقدرته، ويسره برحمته، وكيف هيأ له أسباب المعاش، وخلق له الطعام الذي به قوام حياته؟! ثم فصَّل ذلك فقال { أَنَّا صَبَبْنَا ٱلْمَآءَ صَبّاً } أي أنا بقدرتنا أنزلنا الماء من السحاب على الأرض إِنزالاً عجيباً { ثُمَّ شَقَقْنَا ٱلأَرْضَ شَقّاً } أي شققنا الأرض بخروج النبات منها شقاً بديعاً { فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً * وَعِنَباً وَقَضْباً } أي فأخرجنا بذلك الماء أنواع الحبوب والنباتات: حباً يقتات الناس به ويدخرونه، وعنباً شهياً لذيذاً، وسائر البقول مما يؤكل رطباً { وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً } أي وأخرجنا كذلك أشجار الزيتون والنخيل، يخرج منها الزيت والرطب والتمر { وَحَدَآئِقَ غُلْباً } أي وبساتين كثيرة الأشجار، ملتفة الأغصان { وَفَاكِهَةً وَأَبّاً } أي وأنواع الفواكه والثمار، كما أخرجنا ما ترعاه البهائم قال القرطبي: الأبُّ ما تأكله البهائم من العشب { مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ } أي أخرجنا ذلك وأنبتناه ليكون منفعة ومعاشاً لكم أيها الناس ولأنعامكم قال ابن كثير: وفي هذه الآيات امتنانٌ على العباد وفيها استدلال بإِحياء النبات من الأرض الهامدة، على إِحياء الأجسام بعدما كانت عظاماً باليةً وأوصالاً متفرقة.. ثم ذكر تعالى بعد ذلك أهوال القيامة فقال { فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ } أي فإِذا جاءت صيحة القيامة التي تصخ الآذان حتى تكاد تصمها { يَوْمَ يَفِرُّ ٱلْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَٰحِبَتِهِ وَبَنِيهِ } أي في ذلك اليوم الرهيب يهرب الإِنسان من أحبابه، من أخيه، وأمه، وأبيه، وزوجته، وأولاده لاشتغاله بنفسه قال في التسهيل: ذكر تعالى فرار الإِنسان من أحبابه، ورتبهم على مراتبهم في الحنو والشفقة، فبدأ بالأقل وختم بالأكثر، لأن الإِنسان أشدُّ شفقةً على بنيه من كل من تقدم ذكره { لِكُلِّ ٱمْرِىءٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } أي لكل إِنسان منهم في ذلك اليوم العصيب، شأنٌ يشغله عن شأن غيره، فإِنه لا يفكر في سوى نفسه، حتى إِن الأنبياء صلوات الله عليهم ليقول الواحد منهم يومئذٍ "نفسي نفسي".. ولما بيَّن تعالى حال القيامة وأهوالها، بيَّن بعدها حال الناس وانقسامهم في ذلك اليوم إِلى سعداء وأشقياء، فقال في وصف السعداء: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ } أي وجوه في ذلك اليوم مضيئة مشرقة من البهجة والسرور { ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ } أي فرحة مسرورة بما رأته من كرامة الله ورضوانه، مستبشرة بذلك النعيم الدائم { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ } أي ووجوه في ذلك اليوم عليها غبارٌ ودخان { تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ } أي تغشاها وتعلوها ظلمةٌ وسواد { أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْكَفَرَةُ ٱلْفَجَرَةُ } أي أولئك الموصوفون بسواد الوجوه، هم الجامعون بين الكفر والفجور، قال الصاوي: جمع الله تعالى إِلى سواد وجوههم الغَبرة كما جمعوا الكفر إِلى الفجور.
البَلاَغَة: تضمنت السورة الكريمة وجوهاً من البيان والبديع نوجزها فيما يلي:
1- الالتفات من الغيبة إِلى الخطاب زيادة في العتاب { عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ }.. ثم قال: { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ }؟ فالتفت تنبيهاً للرسول صلى الله عليه وسلم إِلى العناية بشأن الأعمى.
2- جناس الاشتقاق بين { يَذَّكَّرُ .. وٱلذِّكْرَىٰ }.
3- الكناية الرائقة { ثُمَّ ٱلسَّبِيلَ يَسَّرَهُ } كنَّى بالسبيل عن خروجه من فرج الأم.
4- أسلوب التعجب { قُتِلَ ٱلإِنسَانُ مَآ أَكْفَرَهُ }؟ تعجبٌ من إِفراط كفره، مع كثرة إِحسان الله إِليه.
5- الطباق بين { تَصَدَّىٰ } وبين { تَلَهَّىٰ } لأن المراد بهما تتعرض وتنشغل.
6- التفصيل بعد الإِجمال { مِنْ أَيِّ شَيءٍ خَلَقَهُ } ثم فصَّل ذلك وبيَّنه بقوله { مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ ٱلسَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ }.
7- المقابلة اللطيفة بين السعداء والأشقياء { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ } قابلها بقوله { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ }.
8- توافق الفواصل مراعاة لرءوس الآيات، وهو من المحسنات البديعية ويسمى السجع مثل { عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ * أَن جَآءَهُ ٱلأَعْمَىٰ * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ } ومثل { فَي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ * مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ * بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ.. } الخ.
لطيفَة: اقتبس بعض الأدباء من قوله تعالى { قُتِلَ ٱلإِنسَانُ مَآ أَكْفَرَهُ }؟ هذين البيتين:

يتمنى المرء في الصيف الشِّتا فإِذا جاء الشِّتا أنكره
فهو لا يرضى بحالٍ واحدٍ قُتِل الإِنسانُ ما أكفره؟