التفاسير

< >
عرض

وَقَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱلرَّحْمَـٰنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ
٢٦
لاَ يَسْبِقُونَهُ بِٱلْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ
٢٧
-الأنبياء

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالى ذكره: وقال هؤلاء الكافرون بربهم: اتـخذ الرحمن ولدا من ملائكته فقال جلّ ثناؤه استعظاما مـما قالوا وتبرِّيا مـما وصفوه به سبحانه، يقول تنزيها له عن ذلك: ما ذلك من صفته{ بَلْ عِبـادٌ مُكْرَمُونَ} يقول: ما الـملائكة كما وصفهم به هؤلاء الكافرون من بنـي آدم، ولكنهم عبـاد مكرمون يقول: أكرمهم الله. كما:

حدثنا بِشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله:{ وَقالُوا اتَّـخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدا سُبْحانَهُ بَلْ عِبـادٌ مُكْرَمُونَ } قال: قالت الـيهود: إن الله تبـارك وتعالـى صاهر الـجنّ، فكانت منهم الـملائكة. قال الله تبـارك وتعالـى تكذيبـا لهم وردّا علـيهم:{ بَلْ عِبَـادٌ مُكْرَمُونَ} وإن الـملائكة لـيس كما قالوا، إنـما هم عبـاد أكرمهم بعبـادته.

حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة. وحدثنا الـحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قَتادة:{ وقَالُوا اتَّـخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدا} قالت الـيهود وطوائف من الناس: إن الله تبـارك وتعالـى خاتن إلـى الـجنّ والـملائكة من الـجنّ قال الله تبـارك وتعالـى:{سُبْحانَهُ بَلْ عِبـادٌ مُكْرَمُونَ}.

وقوله:{لا يَسْبِقُونَهُ بـالقَوْلِ} يقول جلّ ثناؤه: لا يتكلـمون إلا بـما يأمرهم به ربهم، ولا يعملون عملاً إلا به.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قال: قال الله:{ لا يَسْبِقُونَهُ بِـالْقَوْلِ} يُثْنـي علـيهم{ وَهُمْ بأمْرِهِ يَعْمَلُونَ}.