التفاسير

< >
عرض

مَثَلُ ٱلْفَرِيقَيْنِ كَٱلأَعْمَىٰ وَٱلأَصَمِّ وَٱلْبَصِيرِ وَٱلسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ
٢٤
-هود

الجامع لاحكام القرآن

قوله تعالى: { مَثَلُ ٱلْفَرِيقَيْنِ } ابتداء، والخبر { كَٱلأَعْمَىٰ } وما بعده. قال الأخفش: أي كمثل الأعمى. النحاس: التقدير مثل فريق الكافر (كالأعمى) والأصم، ومثل فريق المؤمن كالسميع والبصير؛ ولهذا قال: { هَلْ يَسْتَوِيَانِ } فردّ إلى الفريقين وهما ٱثنان؛ روي معناه عن قَتَادة وغيره. قال الضّحّاك: الأعمى والأصمّ مثلٌ للكافر، والسميع والبصير مثل للمؤمن. وقيل: المعنى هل يستوي الأعمى والبصير، وهل يستوي الأصمّ والسميع. { مَثَلاً } منصوب على التمييز. { أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ } في الوصفين وتنظرون.