التفاسير

< >
عرض

وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيِّنَاتِ وَبِٱلزُّبُرِ وَبِٱلْكِتَابِ ٱلْمُنِيرِ
٢٥
ثُمَّ أَخَذْتُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ
٢٦
-فاطر

الجامع لاحكام القرآن

قوله تعالى: { وَإِن يُكَذِّبُوكَ } يعني كفار قريش. { فَقَدْ كَذَّبَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } أنبياءهم، يسلِّي رسوله صلى الله عليه وسلم. { جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيِّنَاتِ } أي بالمعجزات الظاهرات والشرائع الواضحات. { وَبِٱلزُّبُرِ } أي الكتب المكتوبة. { وَبِٱلْكِتَابِ ٱلْمُنِيرِ } أي الواضح. وكرر الزبر والكتاب وهما واحد لاختلاف اللفظين. وقيل: يرجع البينات والزبر والكتاب إلى معنى واحد، وهو ما أنزل على الأنبياء من الكتب. { ثُمَّ أَخَذْتُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ } أي كيف كانت عقوبتي لهم. وأثبت وَرْش عن نافع وشيبة الياء في «نكيري» حيث وقعت في الوصل دون الوقف. وأثبتها يعقوب في الحالين، وحذفها الباقون في الحالين. وقد مضى هذا كله، والحمد لله.