قوله تعالىٰ: { ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } في موضع رفع بالإبتداء. وخبره { أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ ٱللَّهِ }. و «درجةً» نصب على البيان؛ أي من الذين افتخروا بالسّقي والعمارة. وليس للكافرين درجة عند الله حتى يُقال: المؤمن أعظم درجة. والمراد أنهم قدّروا لأنفسهم الدرجة بالعمارة والسّقي؛ فخاطبهم على ما قدّروه في أنفسهم وإن كان التقدير خطأ؛ كقوله تعالىٰ:
{ { أَصْحَابُ ٱلْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرّاً } [الفرقان: 24]. وقيل: «أعظم درجة» من كل ذي درجة؛ أي لهم المزية والمرتبة العلية. { وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَائِزُونَ } بذلك.