التفاسير

< >
عرض

فَلَمَّا ٱسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيّاً قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوۤاْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَّوْثِقاً مِّنَ ٱللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ ٱلأَرْضَ حَتَّىٰ يَأْذَنَ لِيۤ أَبِيۤ أَوْ يَحْكُمَ ٱللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ ٱلْحَاكِمِينَ
٨٠
-يوسف

تفسير الجلالين

{ فَلَمَّا ٱسْتَيْئَسُواْ } يئسوا { مِنْهُ خَلَصُواْ } اعتزلوا { نَجِيّاً } مصدر يصلح للواحد وغيره: أي يناجي بعضهم بعضاً { قَالَ كَبِيرُهُمْ } سِنّاً (روبيل)، أو رأياً: (يهوذا) { أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَّوْثِقًا } عهداً { مِنَ ٱللَّهِ } في أخيكم { وَمِن قَبْلُ مَا } زائدة { فَرَّطتُمْ فِى يُوسُفَ } وقيل «ما» مصدرية مبتدأ، خبره «من قبل» { فَلَنْ أَبْرَحَ } أُفارق { ٱلأَرْضِ } أرض مصر { حَتَّىٰ يَأْذَنَ لِى أَبِى } بالعود إليه { أَوْ يَحْكُمَ ٱللَّهُ لِى } بخلاص أخي { وَهُوَ خَيْرُ ٱلْحَٰكِمِينَ } أعدلَهُم.