{ وَبَشّرِ } أخبر { ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ } صدقوا بالله { وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَاتِ } من الفروض والنوافل { ءانٍ } أي بأن { لَهُمْ جَنَّٰتُ } حدائق ذات أشجار ومساكن { تَجْرِى مِن تَحْتِهَا } أي تحت أشجارها وقصورها { ٱلانْهَٰرَ } أي المياه فيها، والنهر الموضع الذي يجري فيه الماء لأن الماء ينهره أي يحفره، وإسناد الجري إليه مجاز { كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا } أطعموا من تلك الجنات { مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَٰذَا ٱلَّذِى } أي مثل ما { رُزِقْنَا مِن قَبْلُ } أي قبله في الجنة لتشابه ثمارها بقرينه { وَأُتُواْ بِهِ } أي جيئوا بالرزق { مُّتَشَٰبِهاً } يشبه بعضه بعضاً لوناً ويختلف طعماً { وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوٰجٌ } من الحور وغيرها { مُّطَهَّرَةٍ } من الحيض وكل قذر { وَهُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ } ماكثون أبدا لا يفنون ولا يخرجون، ونزل ردا لقول اليهود لما ضرب الله المثل بالذباب في قوله
{ { وَإِن يَسْلُبْهُمُ ٱلذُّبَابُ شَيْئاً } [73:22] والعنكبوت في قوله { { كَمَثَلِ ٱلْعَنكَبُوتِ } [41:29] ما أراد الله بذكر هذه الأشياء الخسيسة فأنزل الله.