{ لَتُبْلَوُنَّ } حذف منه نون الرفع لتوالي النونان، والواو ضمير الجمع لالتقاء الساكنين، لتُخْتَبَرُنَّ { فِى أَمْوٰلِكُمْ } بالفرائض فيها والحوائج { وأَنفُسِكُمْ } بالعبادات والبلاء { وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَٰبَ مِن قَبْلِكُمْ } اليهود والنصارى { وَمِنَ ٱلَّذِينَ أَشْرَكُواْ } من العرب { أَذًى كَثِيراً } من السَّب والطعن والتشبيب بنسائكم { وَإن تَصْبِرُواْ } على ذلك { وَتَتَّقُواْ } الله { فَإِنَّ ذٰلِكَ مِنْ عَزْمِ ٱلأُمُورِ } أي: من معزوماتها التي يُعزم عليها لوجوبها.