التفاسير

< >
عرض

يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلسَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَٰهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَآ إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ ٱللَّهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
١٨٧
-الأعراف

تفسير الجلالين

{ يَسْأَلُونَكَ } أي أهل مكة { عَنِ ٱلسَّاعَةِ } القيامة { أَيَّانَ } متى { مُرْسَٰهَا قُلْ } لهم { إِنَّمَا عِلْمُهَا } متى تكون { عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا } يظهرها { لِوَقْتِهَآ } اللام بمعنى (في) { إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ } عظمت { فِي ٱلسَّمَٰوَاتِ وٱلأَرْضِ } على أهلهما لهولها { لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً } فجأة { يَسْئَلُونَكَ كأَنَّكَ حَفِيٌّ } مبالغ في السؤال { عَنْهَا } حتى علمتها { قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ ٱللَّهِ } تأكيد { وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } أن علمها عنده تعالى.