التفاسير

< >
عرض

ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ ٱللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ وَٱتَّقُونِ يٰأُوْلِي ٱلأَلْبَابِ
١٩٧
-البقرة

تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور

216- عبد الرزاق، قال: حدّثنا معمر، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله تعالى: { ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ }: [الآية: 197]، قال: شوال وذو القَعْدة وذو الحجة.
217- { فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ }: [الآية: 197]، قال ابن أبي نجيح، قال مجاهد: والفرض الإهلال.
218- عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر، عن الزهري وقتادة، عن ابن أبي نجيح، عن مُجَاهِد، قال: "الرفث": غشيان النِّساء، والفسوق: المعاصي، واختلفوا في الجدال، فقال الزهري وقتادة: هو الصخب والمراء وأنت مُحْرِمٌ، وقال مجاهد: لا جدال فيه، قدْ بيَّنَ الله الحَجَّ فلَيْسَ فيه شكٌّ.
219- عبد الرزاق، قال: حدّثنا معْمَر، عن قتادة، في قوله تعالى: { وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ }: [الآية: 197]، قال: كانَ أناسٌ مِنْ أَهْلِ اليَمن يخْرُجُونَ بغيرِ زا دٍ إلى مَكَّةَ، فأَمَرَهم الله أن يتزودوا، وأخبرهم أنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى.
220- عبد الرزاق قالق، حدثنا عمر بن ذرّ قال: سمعت مجاهداً يقُولُ: كانوا يحجُّونَ ولا يَتَزَوَّدُونَ، فَرخَّصَ لهُمْ في الزاد، وكانوا يحجون ولا يركبُونَ فأنزل الله تبارك وتعالى:
{ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ } [الحج: 27]، { وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ }: [الآية: 197].
221- عبد الرزاق، قال: حدثني أبي، عن عِكْرمة، قال: هذا السويق والدقيق.
222- عبد الرزاق قال: حدثنا ابن عيينة، عن عمرو، عن عِكْرِمة، قال: كانوا يَحُجُّون بغير زاد فَأُمِرُوا أنْ يتزوّدوا فقال: { وَتَزَوَّدُواْ } ثم قال: "وخير الزاد التقوى".
223- عبد الرزاق، قال: حدثنا ابن عُيَيْنة، عن محمد بن سوقة، عن سعيد بن جبير، قال: هو الكعك والسويق.
224- عبد الرزاق، قال: حدثنا ابن عُيَيْنة، عن عبد الملك، عن الشعبي، قال: هو التَّمْرُ والسويقُ.