التفاسير

< >
عرض

وَٱبْتَلُواْ ٱلْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِّنْهُمْ رُشْداً فَٱدْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَأْكُلُوهَآ إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَن يَكْبَرُواْ وَمَن كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِٱلْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُواْ عَلَيْهِمْ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِيباً
٦
-النساء

تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور

509- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن قتادة والحسن في قوله تعالى: {وَٱبْتَلُواْ ٱلْيَتَامَىٰ}: [الآية: 6]، قالا: يقول: اختبروا اليتامى، {فَإِنْ آنَسْتُمْ مِّنْهُمْ رُشْداً فَٱدْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَأْكُلُوهَآ إِسْرَافاً وَبِدَاراً} [الآية: 6]، يقول لا تسرف فيها، ولا تبادر أن تكبر {وَمَن كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِٱلْمَعْرُوفِ}: [الآية: 6].
510- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن الزهري، عن القاسم بن محمد، قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى ابنِ عباسٍ، فقال إن في حجري أموال يتامى! وَهُوَ يستأذنه أن يُصيبَ فيها، قال ابن عباس: ألَسْتَ تبْغي ضالَتها؟ قال: بلَى، قال: ألَسْتَ تهنأ جرباها؟ ق ال: بلى، قال: ألَسْتَ تلوط حياضَها؟ قال: بلى، قا ل: ألست تفْرِك عَلَيها يَوْمَ وردِها؟ قال: بَلى، قالَ: فأصِبْ من رَسلها يعْني لبَنها.
511- عبد الرزاق، قال: أخبرني الثَّوْري، عن يحْيى بن سعيد، عَنِ القاسِم بن محمد، قالَ: جاءَ أعْرابيٌّ إلى ابن عبَّاس، قال: إن في حجري يتامى وإن لهُمْ إبلاً ولي إبلٌ، وأ،ا أمنح في إبلي، وأفقر يعْني ظهرها فماذا يحلّ لي مِنْ ألْبَانِها؟ قال: إن كنت تبغي ضالتها، وتهنأ جرباها، وتلوط حياضَهَا، وتَسْقي عليها، فاشْرَب غير مُضِرٍّ بنسْلٍ ولا ناهِكٍ في الْحَلبِ.
512- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا الثَّوْري، عن مغيرة، عن إبراهيم في هذه الآية: {وَمَن كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِٱلْمَعْرُوفِ}: [الآية: 6]، قال، قال: ما سدَّ الجوع، ووارى الْعَوْرة، ليس بلبس الكتّان ولا الحلل.
513- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا الثّوْري، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، وعن حماد، عن سعيد بن جبير، في قوله تعالى: {فَلْيَأْكُلْ بِٱلْمَعْرُوفِ}: [الآية: 6]، قال: هو القَرْضُ، قال الثوري، وقاله الحكم أيضاً، ألا ترى أنه يقول: {فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُواْ عَلَيْهِمْ}: [الآية: 6]، يعني الوصيّ.
514- حدثنا عبد الرزاق، قال: سمعتُ هشاماً يُحَدِّثُ عن محمد بن سيرين، عن عبيدة في قوله تعالى: {وَمَن كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِٱلْمَعْرُوفِ}: [الآية: 6]، قال: هو عليه قَرْضٌ.
515- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن أيوب عن ابن سيرين، عن عُبَيْدة مِثْلُهُ.
516- قال معمر سمعت هشاماً يقول: سألت الحسن عن قوله تعالى: {وَمَن كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ}: [الآية: 6]، قال: لَيْسَ بقَرْض.
517- عبد الرزاق، قال: أنبأنا ابن عيينة قال: أخبرني عمرو بن دينار عن عطاء وعكرمة قالا: يضع يده.
518- حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا الثّوْري، عن أبي إسحاق عن صلة بن زُفَرَ العبسي، قال: جاء إلى عبد الله رجُلٌ من همذان على فرس أبلق فقال: إن عمي أوصى إليَّ بتركته وإنَّ هذا من تركته، أفأشتريه؟ قال: لا، ولا تستقرض مِنْ أمْوالِهِم شيئاً.
519- حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرني ابن عُيَيْنة، عن عمرو بن دينار، عن الحسن العُرَنِي قال:
"قال رجلٌ للنبي صلى الله عليه وسلم: إنَّ في حجري يتيماً، أفأضْرِبُهُ؟ قال: ممّا كنت منه ضارباً ولَدَك، قال: أفأصيب مِن مالِهِ؟ قال: بالمعروف، غير متأثل مالاً، ولا واقٍ مالك بمالِهِ" .
520- حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرني معمر عن أيُّوب، عَنْ عمْروا بن دينار عن الحسن العُرَنِيّ مثله.
521- حدثنا عبد الرزاق قال: أنبأنا الثوري عن ابن أبي نجيح، عن الزبير بن موسى، عن الحسن العُرَنِيّ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.