التفاسير

< >
عرض

لاَ يُؤَاخِذُكُمُ ٱللَّهُ بِٱللَّغْوِ فِيۤ أَيْمَانِكُمْ وَلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ ٱلأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَٱحْفَظُوۤاْ أَيْمَانَكُمْ كَذٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
٨٩
-المائدة

تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور

722- حدثنا عبد الرزاق، قال أخبرنا مَعْمَر، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن زيد بنِ ثابِتٍ في قوله تعالى: {إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ}: [الآية: 89] قال: مدّاً لِكُلِّ مسكين.
723- حدّثنا عبد الرزاق، عن الثّوري، عن سليمان العبسي، عن سعيد بن جبير، {مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ}: [الآية: 89]، قال: قوتهم.
724- حدّثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، أن الأشعري كسَا ثَوْباً ثوباً المساكين.
725- حدّثنا عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة: أن أبا بكر كانَ إذا حلَف على شيءٍ لم يأثم حتى نزلت كفَّارة اليمين.
726- عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة في رجُلٍ حلَف كاذباً لم يكن قال: هو أعظم من الكفّارة.
727- عبد الرزاق، عن مَعْمر، وأنا أرى فيه الكفارة ويتوب.
728- حدثنا عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن أبي إسحاق الهمداني، قال لي حرف ابن مسعود: {فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ} [الآية: 89] ممتابعات قال أبو إسحاق: فكذلك نقرؤها.
730- حدّثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، {مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ}: [الآية: 89] كما تطعم المدّ مِنْ أهْلِكَ.