التفاسير

< >
عرض

وَلَمَّا جَآءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِيۤ أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـٰكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَىٰ صَعِقاً فَلَمَّآ أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْمُؤْمِنِينَ
١٤٣
-الأعراف

تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور

935- حدثنا عبد الرزاق عن معمر، عن قتادة في قوله تعالى: {جَعَلَهُ دَكّاً} [الآية: 143]، قال: دكَّ بعضه بعضاً.
942- حدثنا عبد الرزاق، عن ابن عُيَيْنة، عن عيسى بن ميمون، عن مجاهد، في قوله تعالى: {سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْمُؤْمِنِين}: [الآية: 143]، قال: تبت إليك من أن أسألك الرؤية.
943- حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن قال: أخبرني [جزء بن جابر الخثعمي]، أنه سمع كعب الأحبار يقول: لما كلم الله موسى، كلمه بالألسنة كلها قبل لسانه، فطفق موسى يقول: والله يا ربي ما أفقه هَذَا حَتَّى كلمهُ آخر ذلك بلسانه بمثل صوته، فقال مُوسى: هذا يا رب كلامك. قال الله تعالى: لو كلمتُك كلامِي لم تك شيئاً أوْ قَالَ: لم تستقم له. قال: أي رب، هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شيء يشبه كلامك؟ قال: لا، وأقرب شبهاً بكلامي أشد ما يسمع الناسُ مِنَ الصّواعق.